مال وأعمال

محلل: الأبناك المغربية تتميز بالمتانة.. ويجب تحفيزها ل”المغامرة” في التمويلات

الدار/ مريم بوتوراوت

أكد رشيد أوراز، المحلل الاقتصادي، على أن الأبناك المغربية تتميز بحضور قوي على المستوى الداخلي والخارجي، إلا أنها تبقى في حاجة إلى المزيد من التحفيزات لتطوير تمويلاتها.
وأوضح المتحدث في تصريح ل"الدار" أن "الاشاذة بالقطاع البنكي المغربي في الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح البرلمان يرجع لما به من حضور على المستوى الخارجي، وخصوصا الافريقي، وكذا ما يتميز به من متانة على المستوى الداخلي"، لكن هذا القطاع ما يزال حسب المتحدث "في حاجة لتطوير نفسه ليكون قاطرة لتنمية الاستثمار والمغامرة الريادية لخلق نمو اقتصادي يغطي حاجات المغرب من الثروة والتقدم الاقتصادي".
واعتبر المحلل الاقتصادي أن "دعم الأبناك المغربية لتمويل الاستثمار الخاص أحد المفاتيح التي يمكن أن تحدث دينامية في مجال الاستثمار، وتخلق نموا اقتصاديا"، قبل أن يستدرك "إلا أن دعوتها لذلك وحدها لا تكفي، فيجب أن تشجع الأبناك على المغامرة من خلال تقديم محفزات لا بد لها من إصلاحات مؤسساتية سياسية واقتصادية وهو الضمانات المؤسساتية الاساسية".
وتابع المحلل الاقتصادي "الوضعية اليوم غير مشجعة على المغامرة، وربما هذا هو ما يفسر تقاعس الأبناك عن المغامرة في تشجيع الاستثمار الخاص، وخصوصا حاملي المشاريع من الشباب".
واعتبر أوراز أنه "من شأن توفير التمويلات تشجيع الاستثمار، إلا أن ذلك وحده لن يحل مشكلة الإستثمار في المغرب، وإن كان سيساهم بشكل ما في تحريك المياه الراكدة في المجال الاقتصادي المغربي"، مضيفا "وسيحقق توفير تمويلات للمشاريع التي يحملها الشباب هدفين رئيسيين'دعم الانتاج وتقليص نسب البطالة المرتفعة في صفوف هذه الفئة من حاملي الشواهد والخريجيين".

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى