أخبار الدار

انعقاد أشغال الجمعية العمومية للمطارات الإفريقية بمشاركة المغرب

افتتحت، اليوم الثلاثاء بأكرا، أشغال الاجتماع السنوي للجمعية العمومية 28 للمجلس الدولي للمطارات -جهة افريقيا- ، المنظمة الشاملة لشركات المطارات العالمية، بمشاركة المغرب.

ويمثل المغرب، في هذا الاجتماع، وفد يقوده المدير العام للمكتب الوطني للمطارات زهير محمد العوفير، الذي يشغل أيضا منصب رئيس بالنيابة للمجلس الدولي للمطارات -جهة افريقيا- .

فخلال مداخلة له بالمناسبة، سلط العوفير الضوء على المخطط الاستراتيجي للمجلس الدولي للمطارات لجهة افريقيا للفترة ما بين 2020 و 2024 والذي يهدف إلى تموقع المنظمة كصوت للمطارات الإفريقية، من خلال اقتراح العديد من الإجراءات والمبادرات لمواجهة تحديات المستقبل.

وقال العوفير إن " المخطط يهدف إلى دعم تطوير نظام طيران افريقي آمن ومبتكر، مما يساهم في تنمية وازدهار القارة الإفريقية"، مشيرا إلى أن هذه الاستراتيجية الجديدة تندرج في إطار برنامج تطوير المطارات الإفريقية الهادفة إلى رفع تحديات السلامة والأمن وعمليات المطارات والجدوى الاقتصادية في سياق دينامية المطارات في الوقت الرهان .

وذكر أن هذا البرنامج يهدف أيضا إلى تعزيز قدرات أعضاء المجلس في ما يتعلق بالموارد البشرية من خلال تطوير القدرات الإفريقية في مجال المطارات، وتحديد وفحص وتلبية احتياجاتها من حيث بناء القدرات عبر التكوين على المستوى الإقليمي وعبر الأنترنت.

وقال إنه خلال ال 20 شهرا الماضية، تمكن البرنامج من تكوين أزيد من 340 مشاركا لفائدة أكثر من 30 مطارا افريقيا.

من جانبه، أشار الأمين العام للمجلس علي التونسي إلى أهمية الابتكار والتكنولوجيات الجديدة باعتبارها تشكل مفتاحا لتطوير المطارات الإفريقية.

وأكد أن "هذا الاجتماع يشكل فرصة لمعالجة عدد من القضايا والاشكاليات، خاصة تحديات تطوير الحركة الجوية والابتكار في مجال الأمن والتسهيلات داخل المطارات، وتحديات التحول الرقمي في مطارات القارة".

من جهتها، سلطت أنجيلا جيتنز، المديرة العامة للمجلس، الضوء على الإمكانيات التي يوفرها سوق الطيران المشتركة في إفريقيا، داعية المطارات الإفريقية الى اغتنام هذه الفرصة والعمل على تنفيذ الإصلاحات الضرورية وخاصة في مجال البنيات التحتية.

وحسب بيان للمجلس، فإن هذه الندوة عرفت مشاركة أكثر من 300 مندوب رفيع المستوى، من بينهم خبراء من قطاع الطيران الدولي ومسؤولو المطارات وآخرين من القطاعين العام والخاص.

وركز هذا اللقاء، المنظم حول موضوع "مطارات المستقبل الذكية"، على التقنيات الحديثة كحل للمشاكل المستقبلية للمطارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + خمسة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى