فن وثقافة

“العالم العربي بعيون فنانينه” في متحف معهد العالم العربي

 

الدار/ إكرام زايد

مجموعة استثنائية من التحف الفنية والمغربية لـ 23 فنانا أبدعوها بين سنتي 1969 و2014، ستعرض بمتحف معهد العالم العربي بباريس ابتداء من 6 نونبر الجاري وإلى غاية 10 مارس 2019 تحت شعار "العالم العربي بعيون فنانينه".

المجموعة عبارة عن تبرع قدمه الثنائي من أصل لبناني كلود وفرانس ليموند لمتحف معهد العالم العربي بباريس، يتضمن في مجمله منحوتات و1300 لوحة تشكيلية أبدعها 68 فنانا ينحدرون من إفريقيا الشمالية تضاهي قيمتها حوالي 30 مليون أورو.

ومن بين الفنانين نجية محادجي ومحمد مليحي وماحي بنبين (المغرب)، وزليخة بنعبد الله وعبد الله بناتور (الجزائر)، وشفيق عبو وبول غيراغوسيان (لبنان) وحمد عبد الله (مصر) وضياء العزاوي (العراق) ويوسف عبد الحي (سوريا) وآخرين. وهو ما يجعل المجموعة تشكل بانوراما متكاملة، لمختلف الفنانين الذين عبروا البلدان العربية على امتداد القرن العشرين.

 ووفق تصريح رسمي لرئيس معهد العالم العربي بباريسجان لانغ، فإن المجموعة تعد الأكثر تمثيلية للفن الحديث والمعاصر في البلدان العربية.

يجدر بالذكر أن عائدات هذا المعرض المالية، ستخصص لتنظيم معارض تشكيلية ودراسة المؤلفات ونشر كتالوجات فنية وثقافية، مع تسليط الضوء على مختلف الفنون المنتمية لمنتصف القرن العشرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 + 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى