مال وأعمال

مسؤول في ايرباص: طورنا جيل جديد من الطائرات المقاتلة سنزود بها المغرب مستقبلا

الدار/ خاص

يكشف مكايل هواري، رئيس شركة إيرباص أفريقيا والشرق الأوسط، في هذا الحوار، عن طموحات الشركة المصنعة للطائرات لمد شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية بطائرات في اطار رؤيتها للتنمية في القارة الأفريقية.

كما تعتزم الشركة المصنعة أيضًا، تعزيز نظامها البيئي الصناعي في المغرب بقدرات جديدة وزيادة القيمة المضافة، كما طورت المجموعة أيضًا جيلًا جديدًا من الطائرات المقاتلة وطائرات الهليكوبتر والطائرات بدون طيار … من المفترض أن تجهز بها القوات الجوية الملكية (القوات المسلحة الملكية) والبحرية الملكية، وكذا الدرك الملكي.

• تعتزم الخطوط الملكية المغربية مضاعفة أسطولها والوصول إلى 120 طائرة بحلول عام 2028. ما رأيك في هذه الفرص من حيث عمليات "الحصول" على الطائرات؟

ميكيل هواري: بادئ ذي بدء، أود أن أعرب عن إعجابي بطموحات المغرب في مجال صناعة الطيران، وبرؤية واستراتيجية شركة الخطوط الملكية الجوية. الأمر المثير للاهتمام هو أن إستراتيجية الخطوط المغربية، ليست رغبة بسيطة للشركة، بل هي إستراتيجية تحظى بدعم الدولة المغربية برؤية واضحة جدً ، وهي التقدم نحو السوق الافريقية.

والنتيجة هي أن لارام أضحت واحدة من الشركات الكبرى في القارة الأفريقية، وهي مدعوة للعب دور أكثر أهمية. بطبيعة الحال، فإن تطوير شركة يصاحبه شراء عدد كبير من الطائرات.

• هناك بالتأكيد أسواق لدى ايرباص في علاقتها بالخطوط الملكية الجوية؟

– مكايل هواري لن أتحدث نيابة عن شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية، ولا لإملاء الإجراءات الواجب اتباعها. لكنني ما زلت أقدر رؤية تطوير الشركة. مساهمتي هي الاستفادة من الخبرة التي اكتسبتها إيرباص منذ 50 عامًا في المغرب. وجود صناعي يساهم في تطوير قطاع استراتيجي، وهو قطاع الطيران. بالطبع هناك أيضا عرض لمنتجاتنا. هنا أود أن أقول لإدارة لارام: لديكم طموحات … أعلم أن لدينا الحلول. والفرصة التي نتوفر عليها في إيرباص مقارنة بالمنافسة الموجودة في السوق، هي منتجاتنا الذي تطالق تمامًا طموحات لارام الإستراتيجية.

p.p1 {margin: 0.0px 0.0px 0.0px 0.0px; text-align: justify; font: 12.0px ‘Helvetica Neue’; color: #454545}

 في صناعة الطيران، أنشأت إيرباص نظامًا بيئيًا بالكامل في المغرب. ما هي مصادر التحسن من حيث الإنتاجية والتعقيد والتكامل المحلي؟

– مكايل هواري : سأجيبك بوضوح تام. حتى الآن، لا توجد طائرة إيرباص واحدة ليس لديها قطع غيار ومعدات ومكونات مصنوعة في المغرب. هذه الإجابة تدور حول الطموح الصناعي للمغرب وجودة الشراكة بين إيرباص والمملكة المغربية. حتى الآن، نحن فخورون للغاية بأن لدينا عملات معدنية مصنوعة في المغرب على كل طائرة من طائراتنا.

p.p1 {margin: 0.0px 0.0px 0.0px 0.0px; text-align: justify; font: 12.0px ‘Helvetica Neue’; color: #454545}

• هل لديكم مشاريع التنمية لزيادة المصادر المحلية، وزيادة القيمة؟

– مكايل هواري : مرة أخرى، ليس لدي طموح للدفاع عن الاستراتيجية الصناعية للمغرب. لكن دعني أذكرك بشيء واحد: لقد بدأنا من لا شيء. بدأنا على صفحة فارغة.

p.p1 {margin: 0.0px 0.0px 0.0px 0.0px; text-align: justify; font: 12.0px ‘Helvetica Neue’; color: #454545}

• لكن مرت 50 عامًا …

– مكايل هواري : في واقع الأمر، لقد مر 50 عامًا على وجود شركة ايرباص في المغرب. يجب القول أن النتائج التي تم تحقيقها مقنعة للغاية. والدليل على ذلك هو أن صنع في المغرب يجهز جميع طائراتنا. ولكن إذا كنت محقًا تمامًا، إذا نظرت إلى ما يحدث دوليًا، فإن المعادلة هي نفسها في كل مكان: عدد السكان يتزايد ووظائف أقل. الملاحة الجوية هي مجال واعد يمكن أن يقدم الحلول. فيما يتعلق بتطوير أنشطتنا، فإن المغرب جزء من منطقة (إفريقيا) في توسع كامل. بالإضافة إلى ذلك، توفر الظروف المواتية للتصنيع بفضل الاستقرار والموقع الجغرافي وإمكانية الوصول ومستوى التعليم … إلا أنه في نفس المنطق ، المنافسة صعبة مع البلدان التي تريد تطوير شركاتهم وصناعتهم. غني عن القول إن المغرب له مكانة رائدة في بلدان المنطقة من حيث الأقدمية والخبرة في صناعة الطيران.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + 17 =

زر الذهاب إلى الأعلى