أخبار الدار

مجموعة إسبانية عالمية للتعليم العالي تفتتح فرعا لها بالمغرب

الدار/ حديفة الحجام

أعلنت "غروبو بلانيتا" (Grupo Planeta)، أول مجموعة إسبانية للنشر والتواصل وأحد أهمها في أوروبا وفي العالم، المتخصصة في مجالات الثقافة والتكوين والمعلومات والترفيه السمعي البصري، (أعلنت) عن اختيار المغرب كأول وجهة لاشتغالها في القارة الإفريقية، في مجالات التعليم العالي، عن طريق فرعها "بلانيتا للتكوين المغرب".
وأشارت "غروبو بلانيتا"، في بلاغ لها أن المجموعة ستفتح، عبر فرعها المتخصص في التعليم العالي،  "بلانيتا للتكوين المغرب"، مدرستين هما "OSTELEA School of Hospitality & Tourism"، المتخصصة في التسيير السياحي، و"ESLSCA BUSINESS SCHOOL PARIS"، مدرسة عليا للتجارة معروفة في مجالات المالية والتجارة وذكاء السوق.
وأكد نفس المصدر أن كلتا المدرستين ستشيدان في نفس الحرم في مدينة الرباط وستستقبلان أول الطلبة مع الدخول الجامعي 2018.
وأشارت المجموعة الإسبانية إلى أن "هذا التوسع الجديد في المغرب يعكس طموح المجموعة في التموقع كشريك مهم في المجالات الثقافية والتربوية، وذلك بهدف مواكبة التنمية الاقتصادية التي يشهدها البلد وحاجيات سوق الشغل من الموارد البشرية المؤهلة، مع المساهمة في تأكيد وضعية المملكة كمركز اقتصادي وتربوي على المستوى القاري".
وصرح السيد كارلوس فيرنانز، نائب رئيس "غروبو بلانيتا"، في ذات البيان، بالقول: "نحن نعرف المملكة المغربية جيدا، وسبق وسجلنا حضورنا في مجال النشر مع فرع 'Editis' التابع لنا. ونطمح في إطار تطورنا على الصعيد الدولي، عبر الاشتغال في قطاع التعليم العالي، إلى وضع تجربتنا في خدمة أهداف البلد في مجالات الثقافة والتربية والمساهمة في المشروع الطموح للإقلاع الاقتصادي للمغرب".
بدوره، قال كارلوس خيمينث، المدير العام لـ 'بلانيتا للتكوين والتعليم الجامعي': "بالنسبة لمدارسنا الأولى في المغرب، لقد وقع اختيارنا على التركيز على قطاع السياحة الاستراتيجي لاقتصاد المغرب من جهة، وعلى تكوين المسيرين متعددي الكفاءات، وكذا خوض تحديات التنمية الاقتصادية للبلد ومن جهة أخرى. ولهذا السبب قمنا بالتوقيع على مجموعة من الشراكات مع فاعلين كبار، سيما في قطاع السياحة".
وأضاف أن "هدفنا الأول في الموسم الجامعي الحالي هو تكوين فوج أول من 300 طالب، ونطمح في أفق 2020 إلى تدريس 2000 طالب في السنة، منهم 50 في المئة من جنسيات مختلفة، مع الانفتاح خصوصا على دول القارة الإفريقية".
وجاء في البيان أن "بلانيتا للتكوين والتعليم الجامعي" تتبنى مقاربة في التكوين تضع في صلب اهتمامها حاجيات المقاولات وسوق الشغل.
ومن هذا المنطلق، تعمل مدارس المجموعة في تعاون وثيق مع عالم المقاولات ولها أزيد من 60 شراكة مع أهمها في العالم، مثل "كوكا كولا" و"يونيليفير" و"دانون" و"فنادل أكور" و"فنادق إن آش" و"فنادق ميليا" أو "ميكروسوفت" و"سيمينس" و"تيليفونيكا" وأخرى.
وفي المغرب، وعلى غرار سياسة المجموعة على المستوى العالمي، دخلت المجموعة في شراكات مع مقاولات كبيرة في قطاع السياحة وبعض المجموعات المهنية في القطاع.
وعلى هذا الأساس، ستوفر كلتا المدرستين تكوينات في الإجازة (Bac+3) والماستر و"وماستر إدارة الأعمال" (MBA) و"ماستر إدارة الأعمال التنفيذي" (Executive MBA). وستكون الشواهد المسلمة بعد انتهاء التكوين عبارة عن شواهد للتعليم العالي الخاص (الإجازة والماستر)، معتمدة في قبل وزارة التعليم العالي المغربية، بالإضافة إلى إمكانية الحصول شواهد فرنسية أو إسبانية.  
ومنذ تأسيس مؤسسة "إيديتوريال بلانتينا" في برشلونة سنة 1949، تتوفر المجموعة حاليا على أزيد من مئة دار نشر و15000 مؤلف كلاسيكي ومعاصر. ولها كذلك حضور في قطاع البيع المباشر للمنتجات الثقافية وتمتلك أكبر سلسلة مكاتب في إسبانيا "Casa del Libro".
وتعد حافظة مشاريع "غروبو بلانيتي" أحد أهم الحافظات في إسبانيا في مجال الإعلام، بـ "Atresmedia" (6 قنوات تلفزية وثلاث محطات إذاعية)، وصحيفة "لا راثون" ومجلات "Prisma Publishing". وتمثل المجموعة كذلك مرجعا في التكوين المدرسي في إسبانيا مع "Aula Planeta".
وتُدرّس "بلانيتا للتكوين والتعليم الجامعي" أزيد من مئة ألف طالب في السنة في كل التخصصات. وتقدم عرضا تكوينيا يتلاءم ومتطلبات سوق الشغل وتستعمل مختلف المناهج المبنية على المرونة والقرب، سيما بفضل التكنولوجيا الإعلام والتواصل الحديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 + إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى