علوم وتكنولوجيا

تفاصيل إطلاق أول مرصد بحري في شمال افريقيا من الحسيمة

الدار/ خاص

سيطلق أول مرصد بحري في شمال افريقيا بسواحل اقليم الحسيمة، يوم 29 أكتوبر الجاري، بالمنتزه الوطني للحسيمة، وذلك في اطار مشروع "اوديسيا" ODYSSEA، الممول من قبل الاتحاد الأوربي، لتطوير ونشر أنظمة الرصد المتكاملة في البحر المتوسط، وفقا لما ذكرته المفوضية الأوربية على موقعها الالكتروني.

المشروع، الذي يدمج شبكات أنظمة الرصد والتنبؤ في جميع أنحاء حوض البحر المتوسط، ويغطي كل من أعالي البحار والمنطقة الساحلية، من المنتظر أن يتم اطلاقه خلال اجتماعات ستحتضنها مدينة طنجة، خلال الفترة الممتدة من 29 و 31 اكتوبر الجاري.

وسيتم اطلاق المهمة الثانية لمشروع ODYSSEA، في المغرب، وتديرها جمعية الإدارة المتكاملة للموارد (AGIR)، الشريك في هذا المشروع. وخلال هذه المهمة، ستستخدم المنظمة طائرة شراعية تحت الماء (Seaglider) "لتوثيق ورسم خريطة للثدييات البحرية، وحركة المرور البحرية، والصحة البحرية وظروف الموائل، والضوضاء البشرية ، وإجراء الدراسات الهندسية الأساسية في حماية البيئة.

وقال حسين نيباني ، رئيس AGIR "نحن سعداء للغاية لاستضافة هذا الاجتماع حيث أن أول مرصد في شمال أفريقيا يعمل بكامل طاقته وسيجمع البيانات الموجودة في الموقع من منصة "أوديسيا".

و جذير بالذكر أن مشروع ODYSSEA تلقى تمويلًا من برنامج Horizon 2020 للبحث والابتكار في الاتحاد الأوروبي، والذي يروم تيسيير الوصول والتشغيل للبيانات البحرية المتوسطية، من اجل تطوير وتشغيل منصة قابلة للتشغيل المتبادل وفعالة من حيث التكلفة تقوم بدمج شبكات أنظمة الرصد والاستشعار.

وفي هذا الصدد، تقوم منصة أوديسا بجمع المعلومات من قواعد البيانات التي تحتفظ بها الوكالات والسلطات العامة والمؤسسات البحثية والجامعات. ويهدف المشروع إلى جعل البيانات البحرية المتوسطية سهلة المنال ومصممة خصيصا لتلبية احتياجات العديد من المستعملين في القطاع البحري، وشمل ذلك مزارع الرياح، وتربية الأحياء المائية، والطاقة المحيطية، واستخراج النفط والغاز، والكابلات البحرية، والموانئ والشحن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 + 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى