فن وثقافة

التراث المغربي ملك للمغاربة.. فلماذا سعد لمجرد وليس أسماء لمنور؟

الدار/ خاص

فجأة حذفت أغنية "سلام" للنجم المغربي سعد لمجرد من قناته الخاصة على موقع رفع الفيديوهات اليوتوب، وذلك على بعد أيام من خروج أحد الفنانين الذي نسب إليه، واتهم المعلم بالسرقة.

"سلام" التي حققت الملايين من المشاهدات، وصورت بطريقة احترافية، كان واضحا أنها مستوحاة من التراث الأمازيغي، وهو ما تضمنه فيديو كليب "لمجرد"، الأغنية المستوحاة منها موسيقى "سلام" كانت قد طرحت على اليوتوب لأول مرة باسم "السلام عليكم" بمشاركة فرقة "أحواش نتفرخين".

قبل أن يظهر العازف هشام التلمودي، الذي أكد أنه اعتمد مقدمة الأغنية وتواصل مع  فرقة أحواش تفرخين وأخذ منها الموافقة سنة 2014، قبل أن يطرح مقطوعته الموسيقية.

لكن العديد من المتابعين أكدوا أن المقاطع المعتمدة في موسيقى هشام التلمودي وأيضا في أغنية سلام، هي موسيقى تراثية، وأن العديد من الأمازيغيين سبق واستمعوا لها في عدة مناسبات كالأعراس وغيرها، قبل ظهور "لمجرد" على الساحة الفنية، مما يعني أن هذا التراث هو ملك لكل المغاربة، وأن الهدف هو نشره عبر نجم له شعبية واسعة داخل العالم العربي العربي وله مكانة خاصة ومستمعين من مختلف القارات الأسيوية والأوربية… حسب ما تداوله العديد من المتابعين الذين عبروا عن استيائهم من حذف الأغنية التي حظيت بنجاح كبير.

سعد لمجرد ليس الأول الذي اعتمد التراث المغربي، فقد سبقته أسماء لمنور التي طرحت أغنية "عندو الزين" وهي من التراث المغربي الشعبي، واشتهر بها العديد من الفنانين الشعبيين قبل طرحها من طرف لمنور.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 − ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى