علوم وتكنولوجيا

“واتساب” ترفع دعوى قضائية ضد شركة إسرائيلية

الدار

رفعت شركة "واتساب"، التابعة لفايسبوك، دعوى قضائية ضد شركة إسرائيلية، ومقرها في مدينة هرتسليا، بتهمة الضلوع في قرصنة إلكترونية استهدفت صحفيين ونشطاء وشخصيات من المجتمع المدني في عدة دول، من ضمنها المغرب، وفقا لصحيفة "الغارديان" البريطانية.

الشركة الاسرائيلية التي تسمى "إن إس أو" الإسرائيلية، مختصة في برامج التجسس، واتهمتها "واتساب"، بالضلوع  في قرصنة إلكترونية استهدفت صحفيين وناشطين وشخصيات مجتمع مدني في عدة بلدان، بعدما  أعلنت واتساب، شهر ماي الماضي، تعرضها لهجوم من برنامج تجسس يتيح الوصول إلى مضمون مراسلات واتساب على الهواتف الذكية.

واتهمت واتساب، في بيان لها، مجموعة "إن إس أو" بأنها استهدفت بهجمات سرية "ما لا يقل عن مئة من أعضاء المجتمع المدني، وهو نمط لا لبس فيه من الاستغلال"،  مشيرة الى أن التقنية التي تبيعها "إن إس أو" استخدمت لاستهداف الهواتف المتنقلة لأكثر من 1400 شخص من مستخدميها في 20 بلدا مختلفا خلال فترة 14 يوما.

وتعتزم شركة واتساب، استصدار أمر قضائي دائم يمنع "إن إس أو" من محاولة الوصول إلى أنظمة واتساب الحاسوبية وأنظمة شركتها الأم فيسبوك، كما طلبت من المحكمة أن تحكم بأن "إن إس أو" انتهكت القانون الاتحادي الأميركي وقانون ولاية كاليفورنيا ضد الاحتيال الإلكتروني.

رد الشركة الاسرائيلية لم يتأخر كثيرا، اذ نفت  في بيان لها، الاتهامات التي وجهتها إليها واتساب وقالت إنها تعتزم "العمل على تفنيدها بكل قوة"، مشيرة الى أن هدفها هو "توفير التقنيات للاستخبارات الحكومية ووكالات إنفاذ القانون لمساعدتهم في محاربة الإرهاب والجريمة الخطيرة".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى