أخبار الدار

افتتاح القنصلية العامة للمغرب بمورسيا بعد أزيد من عام من تعيين القنصل

الدار

بعد أن تم تعيين القنصل العام، عبد العزيز جاسم على رأس القنصلية العامة للمملكة بمنطقة "مورسيا" أواخر شهر يوليوز من سنة2018، افتتحت قنصلية  المدينة الواقعة جنوب شرق إسبانيا، أبوابها يوم الاثنين 28 أكتوبر الجاري.

ويأتي افتتاح القنصلية، بعد معاناة كبيرة لأفراد الجالية المغربية المقيمين في المنطقة، والذين كانوا يجدون أنفسهم مجبرين على التنقل إلى فالينسيا من أجل تسوية أوضاعهم الإدارية.

وأكد مسؤول حكومي اسباني، فرانسيسكو خيمينيس خلال زيارة له للقنصلية أن هذه الخطوة "ضرورية جدا" للاستجابة بشكل مباشر للاحتياجات الجالية المغربية المقيمة في المنطقة والتي يبلغ عددها 120 ألف شخص، وأضاف أنهم "لن يضطروا إلى السفر إلى فالينسيا أو ألميريا ".

أما القنصل العام للمملكة، عبد العزيز جاتيم فقد أكد أنه "لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لتحسين الوضعية أكثر"، مبرزا أنه سيتم وضع رقم خاص بالقنصلية رهن إشارة الجالية المغربية المقيمة هناك، مشيرا الى أن ساعات العمل ستكون من 9 إلى 15، ومن الاثنين إلى الجمعة.

وكانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، قد عينت، القنصل العام” عبد العزيز جاتم” على رأس القنصلية الجديدة، التي تم إحداثها بمدينة “مورسيا” الإسبانية لتمكين المغاربة من الخدمات الإدارية دون التنقل إلى قنصليات أخرى تبعد بمئات الكيلومترات إضافة إلى تكاليف النقل المرتفعة بالنسبة للعائلات التي تتوفر على أكثر من فردين أو ثلاثة .

ويعرف عن القنصل العام عبد العزيز جاتم” الذي عمل بقنصلية ” تاراگونا” زهاء ثلاث سنوات، إطلاعه على المنطقة ومشاكلها كونه شغل بقنصلية ” ڤالينسيا” ويدرك طبيعة الإكراهات التي تتخبط فيها الجالية التي تتشكل غالبيتها من طبقة عمال القطاع الفلاحي باعتباره أهم نشاط إقتصادي تتميز به مدينة” مورسيا” وضواحيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 + 19 =

زر الذهاب إلى الأعلى