أخبار الدار

بسبب دعوته إلى مصالحة مع مزارعي الحشيش..شكاية في حق مضيان وتضامن في البرلمان

الدار/ مريم بوتوراوت

تسببت دعوة نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية إلى مصالحة مع مزارعي الحشيش في تقديم شكاية ضده.
وأعلن عبد الله بووانو، رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية في مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، عن تضامن اللجنة والبرلمان مع مضيان، وطالب رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، بالتحرك في هذاالملف.
وجاء هذا التضامن بعد تقدم مستشار سابق في حزب الاستقلال، سبق أن عزله القضاء الدستوذي بسبب "الفساد"، بشكاية ضد مضيان يتهمه فيها ب"عدم التبليغ عن جريمة الاتجار في المخدرات والعملة".
وكان مضيان قد قال في إطار مناقشة ما جاء به مشروع قانون المالية لسنة 2020 في لجنة المالية، من حملة جديدة ل"عفا الله عما سلف" لمهربي الأموال إلى الخارج، إنه في سياق الحديث عن التصالح مع مهربي الأموال الى الخارج، يجب العمل على مصالحة مماثلة مع الناس الذين يشتغلون في الحشيش في شمال البلاد.
وأكد مضيان على ضرورة الاشتغال على مصالحة شاملة في البحث عن الأموال بطرق مختلفة، مشيرا إلى أنه يؤيد جزءا مما جاء به مشروع قانون المالية حول ابراء بعض الأموال، قبل أن يستدرك "مهربو المال العام كي غانتصالح معاهم، هذا خصو السجن ماشي نقولو ليه عفا الله عن ما سلف"، ليخلص إلى "ضرورة التمييز بين الفئات المستهدفة بهذا الاعفاء".
ويشار إلى أن الفصل 64 من الدستور ينص على أنه "لا يمكن متابعة أي عضو من أعضاء البرلمان، ولا البحث عنه، ولا إلقاء القبض عليه، ولا اعتقاله ولا محاكمته، بمناسبة إبدائه لرأي أو قيامه بتصويت خلال مزاولته لمهامه، ماعدا إذا كان الرأي المعبر عنه يجادل في النظام الملكي أو الدين الإسلامي، أو يتضمن ما يخل بالاحترام الواجب للملك".

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى