أخبار الدار

وزارة الداخلية: تقليص أراضي “القنب الهندي” ب64% وضبط 224 طنا من الكيف سنة 2019

الدار/ مريم بوتوراوت

كشف تقرير لوزارة الداخلية عن حصيلة محاربة السلطات المغربية لزراعة المخدرات والمتاجرة فيها خلال سنة 2019.
وحسب التقرير، فقد أسفرت المجهودات المتعلقة بمكافحة زراعة القنب الهندي بالأقاليم الشمالية قد مكنت من تقليص المساحات المزروعة بحوالي 65%، أي من 134 ألف هكتارا إلى حوالي 47 ألف هكتار حسب آخر تقييم أنجز باعتماد الصور الملتقطة بواسطة الأقمار الاصطناعية.
وأوضح المصدر ذاته أن المناطق المعنية بهذه الزراعة قد استفادت من عدد من للمبادرات التي تندرج في سياق المخطط الأخضر والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وغيرها من البرامج التنموية على المستوى المحلي، وفق التقرير الذي أكد على أن الدولة تعمل جاهدة على إيجاد منافذ وبدائل جديدة للتنمية في هذه المناطق كخيار استراتيجي وواقعي للقضاء على هذه الزراعة.
وتهدف السلطات من خلال هذه المبادرات إلى مساعدة الساكنة على التخلص تدريجيا من الاعتماد الكلي على مداخيل هذه الزراعة المحظورة وترسيخ المنظور التشاركي لمكافحتها، وكذا "حماية المزارعين من كل مساومات الشبكات الإجرامية التي تنشط في هذا المجال".
على صعيد آخر، أكد التقرير على أن المغرب يساوره قلق بالغ إزاء تنامي استهلاك الحبوب المهلوسة، وما لذلك من أخطار على الصحة والأمن والاستقرار الاجتماعي خصوصا في أوساط الشباب.
وفي ما يتعلق بالكميات المضبوطة من المخدرات، كشف التقرير أن جهود مكافحة المخدرات قد أسفرت إلى متم شهر غشت من سنة 2019 عن ضبط أكثر من 182 طنا من الشيرا، وأزيد من 224 طنا من الكيف، وأزيد من 949 كيلوغراما من الكوكايين، بالإضافة إلى أكثر من مليون و214 ألف قرص من الحبوب المهلوسة. 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة + واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى