أخبار الدار

صحف: اتهام بـ”البيع والشراء” في المناصب وجطو يتفادى المواجهة

الدار/ إكرام زايد

نفتتح جولتنا في قراءة أهم ما جاء في الصحف الصادرة يوم غد الجمعة 9 نونبر الجاري، بمقال توسط صدر الصفحة الأولى ليومية "الأخبار" عنونته بـ "تقرير يحذر من تنفيذ عمليات إرهابية خطيرة فوق التراب الوطني".

تقرير أحالت اليومية على تفاصيله ضمن صفحتها الثالثة، موضحة أن تقرير وزارة الداخلية أكد أن المغرب ما يزال مستهدفا من قبل المنظمات الإرهابية التي تسعى جاهدة وفق المعلومات المتواترة الواردة على مصالح الأمن، لتنفيذ عمليات إرهابية خطيرة فوق التراب الوطني أو للتغرير بالمواطنين المغاربة للالتحاق بها..

كما تناولت يومية "الأخبار" مجددا الجدل الذي أثاره التوقيت الصيفي على مستوى التلاميذ، عبر مقال عنونته بـ "احتجاجات التلاميذ ضد التوقيت الجديد متواصلة والوزارة تقلل منها"، طرحت فيه استمرار احتجاجات التلاميذ في عدد من المؤسسات التعليمية بالمدن المغربية لليوم الثاني.

ونتوقف في ثاني محطة من جولتنا لقراءة صحف عدد الغد، عند يومية "الأحداث المغربية" التي سلطت الضوء على اعتداءات منطقة الكركرات، عبر مقال عنونته بـ "اعتداءات دموية بالكركرات"، أوضحت فيه أن هذه المنطقة الحدودية عاشت ليلة دموية بفعل محاولات اعتداء متكررة من قبل أشخاص على سائقي الشاحنات العابرة للحدود المغربية الموريتانية..

كما أثارت اليومية قضية التوقيت الجديد عبر مقالها المعنون بـ "العثماني: عازمون على إنجاح التوقيت الجديد"، حيث أكد رئيس الحكومة في اجتماع مجلسها الأسبوعي أن الحوار مستمر مع مختلف الشركاء من أجل اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية المرتبطة باعتماد التوقيت الصيفي".

ثالث محطة في جولتنا لقراءة الصحف الصادرة يوم الجمعة، هي يومية "أخبار اليوم" التي خصصت حيزا من صفحتها الأولى لمقال عنونته بـ "سرطان الثدي في الصدارة"، كشفت فيه عن عدد المصابين بالسرطان في المغرب حسب الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، التابعة لمنظمة الصحة العالمية. والبالغ 53 ألف مريض بمعدل 140 حالة إصابة لكل 100 ألف نسمة، ليحتل المغرب بذلك المرتبة 145 عالميا فيما يخص عدد الإصابات بهذا الداء.

وتضمنت الصفحة 3 لليومية مقالا معنونا بـ "فضيحة جديدة لبنسودة"، مرفقا بوثائق تظهر استفادة بنسودة المدير الحالي للخزينة بوزارة المالية من تفويت أرض للدولة بمراكش لإنجاز مشروع عقاري كبير يدر الملايير.

ونختم جولتنا بأهم ما ورد في يومية "الصباح" التي افتتحت صفحتها الأولى بمقال عنونته بـ "رؤساء يبيعون المنصب ب 11 مليونا"، تطرقت ضمنه لاتهام البرلماني هشام المهاجري من فريق "البام" لرؤساء جماعات بـ "البيع والشراء" في المناصب المالية للمؤسسات المنتخبة، بحضور وزيري الداخلية والكاتب العام للوزارة وكبار ولاتها.

كما أوردت اليومية رد إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، على انتقادات البرلمانيين، من خلال مقال عنونته بـ "جطو للبرلمانيين: المجلس مستقل". حيث أكد جطو ضمن رده "أنه لا يريد المواجهة بين المؤسسات الدستورية"، لأن مؤسسته مستقلة عن باقي المؤسسات دون أن يمنعه هذا من أن يأخذ ملاحظات البرلمانيين بعين الاعتبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 + 10 =

زر الذهاب إلى الأعلى