أخبار الدار

نواكشوط “تستفسر” السفير شبار عن 200 شاحنة موريتانية معلقة بالكركرات

الدار /خاص

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أمس  الأربعاء بنواكشوط، السفير المغربي، حميد شبار، وفقا للوكالة الموريتانية للأخبار.

ورغم تأكيد ذات المصدر، على أن اللقاء تناول علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين والقضايا ذات الاهتمام المشترك، فانه من الواضح أنه تم التطرق أثناء الاجتماع، لموضوع رفض الجمارك المغربية السماح بمرور الشاحنات الموريتانية إلى المغرب، اذ ظلت خلال الأسبوع المنصرم، ما يزيد عن 200
شاحنة عالقة في المنطقة المحرمة التي تسمى "قندهار"، بحسب الموقع الاخباري "الأخبار" ووفقا لذات الموقع، نقلاً عن المتحدث باسم "اتحاد التجار والناقلين بين موريتانيا والمغرب"، فإن هذا الوضع لم يتغير، معربا عن أسفه للحصار الذي "استمر لمدة شهر"، وكما سلط الضوء على "الظروف القاسية التي تعاني منها شركات النقل في منطقة معروفة بانعدام الأمن".

ولم يخف المتحدث باسم التجار بين موريتانيا والمغرب، في حديث لموقع "الأخبار"، امتعاضه من هذا الوضع، مشيرا  الى أن " السلطات المغربية ترفض السماح لنحو 200 شاحنة  موريتانية بالدخول إلى الأراضي المغربية.

وقال مسؤول الإعلام باتحاد التجار والناقلين بين موريتانيا والمغرب، المختار ولد محمد، إن معبر الكراكرات ظل مغلقا لأسابيع بسبب إضراب لتجار صحراويين.

وأضاف :" انتهى إضراب التجار الصحراويين وتم فتح المعبر، وتم السماح لـ5 شاحنات موريتانية بالعبور إلى الأراضي المغربية، قبل أن يلحق بنا عناصر من الجمارك المغربية ويطلبون منا العودة لموريتانيا".

وأوضج ذات المسؤول أنه "بعد ما استفسرنا من عناصر الجمارك المغربية، قالوا إنها أوامر من قيادة الجمارك المغربية في الرباط، وإنه يسمح فقط للسيارات الموريتانية من الحجم الصغير بدخول الأراضي المغربية، لكن لا يسمح لأي شاحنة تحمل بضائع من موريتانيا العبور إلى الأراضي المغربية".

وتابع : "نحو 200 شاحنة موريتانية تنتظر الآن بالمنطقة العازلة، وترفض السلطات المغربية السماح لها بالعبور، فيما تنتظر الشاحنات الخمسة الأخرى في المنطقة العازلة، حيث أن العودة لموريتانيا تتطلب جمركة جديدة، فيمالا تسمح المغرب بعبور الشاحنات الموريتانية إلى أراضيها".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى