المواطن

بعد دخول قانون العمال المنزليين حيز التطبيق..500 فقط يحصلون على عقود عمل

الدار/ مريم بوتوراوت

بعد سنة من دخول القانون المتعلق بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلق بالعاملات والعمال المنزليين حيز التنفيذ، ما يزال الإقبال على تسوية أوضاعهم ضعيفا.
وكشف محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني في اجتماع مع أعضاء لجنة القطاعات الاجتماعية في مجلس النواب، فلم يتم تسجيل سوى 500 عقد شغل خاص بالعمال المنزليين 300 منها فقط صرح أصحابها بمستخدميهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. 
وأكد الوزير على أن أعداد العمال المنزليين تمثل أضعافا مضاعفة للرقم المصرح به، إلا أن ترسيخ ثقافة التقاعد في هذا المجال ما تزال محكومة بالعقليات التي ترفض ذلك.
وفي ما يتعلق بالعمال المنزليين الأجانب، أبرزت معطيات وزارة الشغل والإدماج المهني أنها أشرت منذ نهاية سنة 2018 بعد دخول القانون المذكور حيز التطبيق على 90 عقد عمل لأجراء أجانب، 87 منها برسم سنة 2019، و3 عقود في إطار التجديد.
ويتصدر قائمة الأجراء المرخص لهم الفليبينيون بنسبة 28%، متبوعين بالنيباليين والهنود بنسبة 9%، والبنغاليين والسينيغاليين بنسبة 8%، كما أن أغلب هؤلاء العمال نساء، ويتمركزون في جهة الرباط سلا القنيطرة بنسبة 73%، ثم جهة الدار البيضاء سطات بنسبة 18%.
وقد دخل القانون المتعلق بالعمال المنزليين حيز التنفيذ قبل شهور، وتم تعديل  نموذج الشغل الخاص بالأجانب تعديلا ينص على أنه "تطبق على هذا العقد جميع المقتضيات ذات الصلة الجاري بها العمل في المملكة المغربية"، ما يعني أن العمال المنزليين الأجانب لن يستثنوا من القانون المتعلق بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلق بالعاملات والعمال المنزليين.
وعرف القانون المذكورالعامل المنزلي بكونه "أي شخص مستخدم في العمل المنزلي في إطار علاقة استخدام" و" يقوم بصفة دائمة واعتيادية مقابل أجر، بإنجاز أشغال مرتبطة بالبيت أو بالأسرة".
ويحدد القانون الحد الأدنى لأجر هؤلاء العمال في ستين بالمائة من الحد الأدنى القانوني للأجر المطبق في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة، على أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال اعتبار مزايا الإطعام والمسكن من مكونات هذا الأجر.
إلى ذلك، ينص القانون على أن السن الأدنى للقبول في العمل محدد في 18 سنة، غير أنه يمكن وفق مرحلة انتقالية مدتها خمس سنوات تبتدئ من تاريخ دخول القانون حيز التنفيذ، تشغيل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16و 18 سنة بصفتهم عاملات وعمالا منزليين شريطة أن يكونوا حاصلين من أولياء أمورهم على إذن مكتوب مصادق على صحة إمضائه، قصد التوقيع عقد الشغل المطبق عليهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى