علوم وتكنولوجيا

%15 ارتفاعا في عائدات البرمجيات الصينية رغم حرب التجارة

سجلت صناعة البرمجيات الصينية نموا سريعا في العائدات خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الجاري، بحسب بيانات رسمية. 

وذكرت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، السبت، أن عائدات الأعمال ارتفعت بواقع 15.2% على أساس سنوي، مسجلة 5.2 تريليون يوان (742 مليار دولار أمريكي)، بزيادة 0.2% على النمو المحقق خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وقفزت أرباح القطاع بنسبة 10.8% إلى 651.8 مليار يوان خلال فترة يناير حتى سبتمبر 2019.

وارتفعت مبيعات منتجات البرمجيات بمعدل 14.4%، لتصل إلى 1.46 تريليون يوان خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام، فيما ارتفعت إيرادات خدمات تكنولوجيا المعلومات 17.2% إلى 3 تريليونات يوان، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" عن وزارة الصناعة في الصين.

يأتي ذلك في ظل أجواء الحرب التجارية المتبادلة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين والقائمة منذ أكثر من 16 شهرا.

وخلال الحرب التجارية أدرجت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شركة هواوي الصينية على قائمتها التجارية السوداء بحجة الخوف على الأمن القومي، ويشمل ذلك منع هواوي من شراء العتاد من الشركات الأمريكية دون حصول تلك الشركات على ترخيص يسمح لها بالتعاون مع الشركة الصينية.

وعلى الرغم من وعد ترامب، خلال شهر يونيو الماضي، بتقديم بعض التسهيلات للشركات التي تتعامل مع هواوي، فإن الهيئات التنظيمية الأمريكية اقترحت نهاية أكتوبر الماضي، قوانين جديدة لمنع شركات الاتصالات من شراء معدات شركتي "هواوي" و"زد تي إي" الصينيتين، إضافة إلى فرض إزالة أي معدات موجودة حاليا لديها من إنتاج هاتين الشركتين.

وقالت لجنة الاتصالات الفيدرالية إن هذه القوانين التي سيتم التصويت عليها في 19 نوفمبر الجاري، كانت جزءا من مبادرة لـ"حماية شبكات الاتصالات في البلاد"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

والشركتان الصينيتان متهمتان بتشكيل تهديد على الأمن القومي بسبب علاقاتهما الوثيقة بحكومة بكين، رغم نفيهما هذه المزاعم.

الخطوة الجديدة ستمنع شركات الاتصالات من استخدام أي أموال تتلقاها من صندوق الخدمات العالمي الأمريكي من أجل شراء معدات أو خدمات لشركات "تشكل تهديدا للأمن القومي"، بما في ذلك "هواوي" و"زد تي إي".

وتمثل هذه الخطوة أحدث الجهود التي تبذلها واشنطن لمعاقبة شركة هواوي الصينية العملاقة، بعد أن تم إدراجها سابقا في قائمة سوداء تحظر عليها استخدام منتجات وخدمات التكنولوجيا الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 + اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى