أخبار الدار

فارس:هذه التحديات التي تواجهنا..والمواطن يجب أن يلمس نتائج استقلال القضاء والنيابة العامة

الدار/ مريم بوتوراوت
أكد مصطفى فارس، الرئيس للمنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، على أن هذه السلطة ما تزال تواجه الكثير من التحديات بعد استقلالها.
وقال فارس، في كلمة تم تلاوتها خلال الملتقى الثاني للعدالة بالعيون، اليوم السبت،"اليوم يجب أن يلمس المواطن آثار ونتائج استقلال السلطة القضائية ومنه استقلال النيابة العامة في آليات حل نزاعاته، وفي تدبير مشاكله وتنظيم علاقاته القانونية والواقعية مع باقي الأفراد والجماعات والمؤسسات".
وأكد المتحدث "نحن أمام تحدي تكريس الثقة الموطدة للأمن القانوني والقضائي، ونحن أمام إشكالات معقدة فرضتها علينا عولمة القيم والعلاقات، وتطالبنا بكثير من التبصر والتجرد والشفافية"، مضيفا "نحن كذلك أمام تحديات تدبير العلاقات وتنظيم المؤسسات والسلط وتطالبنا بمد جسور الحوار والتواصل ووضع آليات الحكامة الجيدة والتدبير المعقلن".
هذه التحديات ذات طبيعة قانونية ومهنية وحقوقية وتنظيمية وإدارية، وعقليات يجب أن تستوعب هذه المتغيرات وتعي الإكراهات وتحدد الأهداف وترصد الإمكانات بكل موضوعية واعتدال، يضيف فارس.
على صعيد آخر، اعتبر المتحدث أنه "من الأكيد أن أي متتبع موضوعي سيقف على أننا كسلطة قضائية بكل مكوناتها استطعنا خلال فترة التأسيس أن نبرهن عن  عمل دؤوب ودينامية واضحة من خلال الاشتغال  على أولويات وأوراش إصلاحية هامة رغم كل الصعوبات والتحديات"، مشيرا إلى أن "مرحلة التأسيس نستهدف من خلالها تفعيل معايير الشفافية والنجاعة والحكامة والتخليق في إطار مخطط استراتيجي واقعي واضح الرؤية ومحدد الأهداف من أجل إرساء عدالة حديثة قوية مستقلة تكون في خدمة المواطن".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر − 7 =

زر الذهاب إلى الأعلى