أخبار الدار

اسبانيا..التحقيق مع خمس شركات فواكه وخضر مغربية

الدار /خاص

كشف وزير الزراعة والثروة الحيوانية والثروة السمكية والتنمية المستدامة في حكومة الأندلس، كارمن كريسبو، أمس الجمعة، أنه تم فتح تحقيقات في ألميريا ضد شركات نقل الخضروات والفواكه، القادمة أساسا من المغرب، بدعوى أنها من اسبانيا.

وقال كارمن كريسبو، انه تم فتح خمسة إجراءات ضد هذه الشركات، عقب استنكار المنظمات الزراعية المهنية، مبرزا أن " وفد حكومة الأندلس أجرى ما مجموعه 223 عملية تفتيش، مما أدى إلى فتح خمسة ملفات ومعالجتها لإعادة التصنيف، "أي اجراء عمليات تفتيش أكثر شمولاً بنسبة 30٪".

وأضاف أن حملة محاربة مثل هذه الممارسات، لم تنتهي بعد، وأن المنتجات التي توصف بأنها قادمة من الميريا ستتم إعادة تمييزها مرة أخرى.

من جهتها، طالبت الحكومة المركزية "بممارسة سيطرة أكبر على نقاط التفتيش الحدودية بحيث يتم احترام حصص دول العالم الثالث، مع وجود أعداد أكبر ومراقبة صحية نباتية لهذه الفواكه والخضروات".

واستنكرت جمعية منتجي الفواكه والخضروات في الميريا (Coexphal)، شهر يونيو الماضي، جود ممارسات "تهريب"، من خلال "إعادة بيع الطماطم المغربية" كما لو أنها قادمة من الميريا، معتبرة ذلك "ممارسات تدمر المزارعين في المقاطعة الاسبانبة".

هذا، ويعتزم مهنيو القطاع الفلاحي والزراعي في منطقة الأندلس بجنوب اسبانيا، تنظيم وقفة احتجاجية يوم الثلاثاء المقبل، احتجاجا على ما أسموه بـ"ارتفاع الواردات الاسبانية من الخضروات والفواكه المغربية".

ويعد المغرب المزود الرئيسي لمنطقة الأندلس بالخضر والفواكه بنسبة 70 في المائة، من مجموع واردتها من باقي مناطق العالم، كما عرفت واردات الأندلس من المغرب، ارتفاعا في السنوات الخمس الأخيرة، وهو ما يتخوف منه فلاحو ومزارعو الأندلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − 8 =

زر الذهاب إلى الأعلى