علوم وتكنولوجيا

الدعوة إلى إحداث آلية من أجل الترافع حول النظم الواحاتية بإقليم طاطا

دعا المشاركون في اليوم الدراسي الذي نظم أمس، السبت، في مدينة طاطا حول موضوع "النظم الواحاتية : إشكالات وتحديات التنمية المجالية "، إلى إحداث آلية للتفكير والتدبير والترافع حول النظم الواحاتية في إقليم طاطا.

وشدد المشاركون في هذا اللقاء، الذي نظم من طرف "منتدى إفوس للديمقراطية وحقوق الإنسان " بمعية مجموعة من الشركاء، على أهمية التنسيق والشراكة، في هذا الإطار، مع الجامعات المغربية ومؤسسات التكوين العليا ومجموعات البحث والدراسات، إلى جانب فتح مسارات الاجازة المهنية حول النظم الواحاتية.

وأكد اللقاء الذي تميز بمشاركة نخبة من الاساتذة الباحثين والمنتخبين والفاعلين في حقل المجتمع المدني على أهمية تشجيع اللقاءات التحسيسية التي تصب في هذا الإطار، إضافة إلى تنظيم ورشات تكوينية من أجل تقوية القدرات، والمساعدة بالتالي على ربح رهانات التنمية المستدامة.

يذكر أن هذا اللقاء الدراسي، الذي حضر اشغاله على الخصوص عامل إقليم طاطا، السيد صلاح الدين أمال، ورئيس المجلس الإقليمي لطاطا، نظم بشراكة مع منظمة "الهجرة والتنمية "، وبتنسيق مع عمالة إقليم طاطا ومجلسها الإقليمي، وبتعاون مع "فريق البحث حول تدبير الموارد الطبيعية بالأوساط القاحلة والشبه قاحلة "، التابع ل"مختبر الجيوبيئية والتنمية بالأوساط القاحلة والشبه قاحلة" بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، التابعة لجامعة أبن زهر – أكادير.

ويندرج تنظيم هدا اللقاء في إطار مشروع "المجتمع المدني والديمقراطية التشاركية" الذي تشرف عليه منظمة "الهجرة والتنمية " بشراكة مع "جمعية نساء الجنوب " و"منتدى المبادرات الشبابية "، والذي يهدف إلى تعزيز وانخراط فعال للمجتمع المدني في النقاش العمومي بجهة سوس ماسة، وذلك في إطار الإصلاحات الدستورية (دستور 2011 والقوانين التنظيمية للجماعات الترابية لسنة 2015) المؤسسة للحوار والتشاور العمومي حول قضايا وإشكالات التنمية .

المصدر:  و م ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى