فن وثقافة

نقاش حر بالرباط لقضايا السياسة والدين والجنس

الدار/ أسماء لشكر

انطلقت ليلة أمس النسخة الخامسة لتظاهرة ليلة الفلاسفة بالرباط بكلية العلوم بجامعة محمد الخامس، وتهدف هذه الدورة إلى فتح باب النقاش لمواضيع فلسفية في مجالات مختلفة  وذلك بخلق حوار بين الأجيال بحضور 30 من كبار المفكرين والفلاسفة والفنانين الفرنسيين والمغاربة.

وقال إدريس كسيكس، الكاتب ومدير إيكونوميا مركز بحث المعهد العالي للتدبير، أن "ليلة الفلاسفة" هي مناسبة لخلق نقاش فلسفي عميق بين محاضرين ومفكرين متخصصين في مجالات مختلفة.

وأشار كسيكس، أن "ليلة الفلاسفة" هي دليل على أن من خلال الفلسفة يمكننا تسليط الضوء على مواضيع في مجالات مختلفة منها الفن والسياسة، مضيفا على أنه تم خلق فضاء مفتوح للحوار بين المحاضرين والفلاسفة الذي تم اختيارهم وفق معاير محددة ومن أهمها قدرتهم على التواصل وذلك لخلق تفاعل حقيقي بين المشاركين والحاضرين لهذه التظاهرة .

ومن جانبه قال نور الدين الصايل، المدير السابق للمركز السينمائي، أن مثل  هذه  اللقاءات تشكل فرصة مهمة لنقاش مواضيع وأفكار مختلفة عما نتدواله بشكل يومي.

وأضاف الصايل، أن الأساسي في هذه  الندوات هو خلق أرضية خصبة للنقاش حيث هذه النسخة عرفت حضورا جماهيريا كبيرا وهذا ما يدل على الإقبال  الحقيقي للمغاربة على الفكر الفلسفي.

ويشار إلى أن هذه النسخة من "ليلة الفلاسفة" ستمتد على مدى يومين بكل من مدينتي الرباط والدار البيضاء وأهم ما يميزها هو مناقشة مواضيع تهم "الجنس والجندر، المشاعر، السياسة والاقتصاد إضافة إلى الأديان وذلك من خلال ندوات و أنشطة موسيقية وسينمائية .متعددة

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر + سبعة =

زر الذهاب إلى الأعلى