حوادث

متابعة “إرهابي” مغربي مقرب من أباعوض أطلق النار في قطار بفرنسا

الدار /خاص

طلب مكتب المدعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب (PNAT) في فرنسا، اليوم الخميس، بإحالة ملف المغربي، أيوب الخزاني، 30 عاماً، لمحاكمته بتهمة محاولة القتل، والارتباط بمنظمة إرهابية.

قبل بضعة أشهر من الهجمات الإرهابية التي هزت في 13 نونببر 2015  باريس، أطلق النار في قطار "تاليس / أمستردام"  في 21 غشت 2015 باستعمال الكلاشينكوف.

وتصرف المغربي، البالغ آنذاك من العمر 26 عامًا، بناءً على تعليمات من عبد الحميد أباعوض، العقل المدبر ومنسق خلية داعش، التي كانت وراء الهجمات في فرنسا وبلجيكا في عامي 2015 و 2016. وتسبب أيوب الخزاني في اصابة راكبين، بجروح، قبل أن يتم اعتقاله.

في لائحة الاتهام النهائية، قررت المدعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب، متابعة  المواطن المغربي بمحاولة القتل، والانتماء الى شبكة إرهابية وإجرامية، وكذا حيازة أسلحة من الفئتين "أ" و "ب".

فيما يتعلق بالمشتبه بهم الثلاثة الآخرين، بلال شاترة، رضوان سبار ومحمد بكالي، طلب المدعي العام حالة بتهمة متابعتهم بتهم محاولات القتل فيما والانتماء لمنظمة إرهابية والتآمر الجنائي.

وأطلق أيوب الخزاني في 2015، النار في قطار تاليس في فرنسا قبل أن تعتقله الشرطة بفضل تدخل ركاب، وتفيد التحقيقات الفرنسية بأن لديه ماضيا أمنيا مثقلا بالمخدرات والعلاقات المشبوهة مع شبكات إسلامية متطرفة. وكانت إسبانيا أخطرت السلطات الفرنسية بضرورة توقيفه في حال دخوله الأراضي الفرنسية.

الشاب ذو الثلاثين عاما، و المنحدر من أصول مغربية كان استقر به المقام في حي شعبي جنوب إسبانيا في 2007 وعاش فيه حياة بسيطة كغيره من الشباب، قبل الجنوح نحو التطرف فيها بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى