مال وأعمال

بالأرقام..صناعة السيارات قطاع التصدير الرئيسي للمغرب

الدار/ خاص

أضحت صناعة السيارات  قطاع التصدير الرئيسي في المغرب، وفقا لما أكده مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، اليوم الخميس في العاصمة الاسبانية مدريد.

وأكد العلمي، الذي كان يتحدث في مؤتمر تحت عنوان "المغرب، مجموعة تنافسية لصناعة السيارات" نظمته الوكالة المغربية للاستثمار وتنمية الصادرات (AMDIE) والسفارة المغربية في مدريد، أن " المغرب لن يدخر جهدا  لمواصلة تسريع وثيرة قطاع السيارات لأنه طموح وطني".

وقال العلمي في حضرة فاعلين في قطاع السيارات بالمغرب، انه "تم رفع مستوى القطاع حول الأنظمة الإيكولوجية لرينو و PSA وتلك الخاصة بالمصنعين الرئيسيين للمعدات من الدرجة الأولى، ونحن نمضي قدماً من خلال دمج التنقل الكهربائي والاستقلال الذاتي". للفاعلين الرئيسيين في قطاع السيارات في إسبانيا.

وأضاف :" إننا نقترب اليوم من شركائنا في شبه جزيرة الايبيرية لتطوير خارطة طريق مشتركة لتعبئة الاستثمارات ذات الصلة، وكسب الأسواق معًا، ومشاركة القيمة المضافة الإضافية الناتجة"، فيما أكدت سفيرة المغرب في إسبانيا، كريمة بن عييش من جانبها، أن "هذا المؤتمر هو علامة هامة على الأولوية التي يوليها المغرب لشراكته الاستراتيجية مع إسبانيا بجميع مكوناتها وإلى الأفضلية الممنوحة للاستثمارات الاسبانية ".

يشار الى أن  إسبانيا تعد للسنة السادسة على التوالي، الشريك التجاري الاستراتيجي للمغرب، من حيث الصادرات والواردات، كما  صنّفت الجمعية الأوروبية لصناعة السيارات، المملكة في المركز الخامس ضمن قائمة الدول المصدرة للسيارات إلى دول الاتحاد الأوروبي، ومجموعها 283 ألفاً و614 سيارة، ليأتي بذلك خلف عمالقة صناعة السيارات بعد كل من الولايات المتحدة الأميركية واليابان وكوريا الجنوبية والصين.

ووفقا لتقرير جمعية مصنعي السيارات الأوروبية الصادر في فبراير الماضي، فإن حجم هذه الصادرات سجل ارتفاعاً 17 في المئة، مقارنة بسنة 2017، إذ بلغ مجموع السيارات التي جرى تصديرها لهذه الدول 240 ألفاً و908 سيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد + تسعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى