أخبار الدار

“أزمة” بين الرباط وأمستردام بعد رفض المغرب استقبال وزير هولندي

الدار/ خاص

كشف الموقع الاخباري الهولندي "ad.nl" أن  المغرب رفض استقبال انكي بروكرز نول، وزير الدولة للأمن والعدالة في الحكومة الهولندية، لعقد لقاء لمناقشة قضية اعادة طالبي اللجوء المغاربة، حيث أكدت الوزيرة خلال كلمة ألقتها في جلسة مجلس النواب، أمس الخميس، إنها كانت ترغب في عقد لقاء مع مسؤول في الحكومة المغربية لأجل مناقشة هذا الموضوع، "إلا أنه تم رفض طلبي وإلغاء الزيارة".

وتوصلت الوزيرة الهولندية، كما تقول بهذا الرفض عن طريق جهة دبلوماسية، مؤكدة أن "التواصل مع المغرب يعرف مشاكل كبيرة" منذ سنوات.

نواب مجلس النواب الهولندي، طالبوا من انكي بروكزرنول، تقديم توضيحات حول أسباب رفض زيارتها للمغرب، لتحيلهم على وزير الخارجية، ستيف بلوك، مؤكدة انهم يمكن  توجيه هذا السؤال مباشرة لرئيس الدبلوماسية الهولندية، مؤكدة أن جميع  "الاتصالات مع المغرب تمر عبر وزارته".

رفض المغرب زيارة الوزير الهولندي، قوبل باندهاش من طرف  نواب البرلمان، الذين عبروا عن  استغرابهم رفض المغرب استقبال عضو في الحكومة الهولندية، مشيرين الى أن "القرار يظهر أن الرباط لا تأخذ على محمل الجد مشكل" إعادة مواطنيها الذين استنفدت طلبات اللجوء الخاصة بهم جميع سبل الانتصاف القانونية".

هذا، وتمر  العلاقات المغربية الهولندية بفترة فتور، وتوثر، خصوصا بعد الموقف الأخير الذي عبر عنه وزير الخارجية الهولندي، من حراك الريف، حيث استدعت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المغربية السفيرة الهولندية في الرباط، و لاغها بـ"الرفض القاطع للتقرير الذي قدمه ستيف بلوك"، مؤكدا له أن " المغرب يعتبره "تدخلا مباشر في الشؤون الداخلية للمملكة، ناتج عن عدم احترام للعدالة المغربية".

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 + 7 =

زر الذهاب إلى الأعلى