أخبار دولية

ابتداء من الخميس.. إضراب عام في لبنان

دعت الهيئات الاقتصادية في لبنان، اليوم الإثنين، إلى إضراب عام وإقفال تام للمؤسسات الخاصة كافة، أيام الخميس والجمعة والسبت المقبلة.

وعزت الهيئات الاقتصادية، في بيان، قرار الإضراب العام إلى عدم تحمل القوى السياسية مسؤولياتها الوطنية، وعدم إظهارها الجدية اللازمة لإنتاج حلول للأزمة الراهنة، في ظل تفاقم الأوضاع الاقتصادية والمالية والاجتماعية إلى مستويات غير مسبوقة، وتهديد آلاف المؤسسات بالإقفال وفقدان عشرات آلاف الموظفين أعمالهم.

وأضافت الهيئات الاقتصادية، التي تضم الاتحادات والنقابات والغرف التجارية، أن هذا التحرك التصعيدي لن يهدأ حتى تشكيل الحكومة المطلوبة، مشيرة إلى أنها ستعلن عن الخطوات التصعيدية التي ستنفذها خلال الفترة المقبلة.

وتابع المصدر أن هذه الهيئات بحثت خلال اجتماع استثنائي "مختلف التطورات الحاصلة في البلاد، لا سيما عدم تشكيل حكومة جديدة، وتفاقم الأوضاع الاقتصادية والمالية والاجتماعية".

ويتابع اللبنانيون إضرابا عاما دعا إليه نشطاء الحراك الشعبي، عبر منصات التواصل الاجتماعي، في وقت تبدو فيه حركة الشارع في العاصمة بيروت طبيعية، إذ فتحت المصارف والمدارس أبوابها.

وللشهر الثاني على التوالي، يشهد لبنان احتجاجات شعبية، بدأت في 17 من الشهر الماضي، وتطالب أيضا بإجراء انتخابات مبكرة، واستعادة الأموال المنهوبة ومحاسبة الفاسدين داخل السلطة، ورحيل بقية مكونات الطبقة الحاكمة، المتهمة بالفساد والافتقار للكفاءة.

ومنذ أن استقالت حكومة سعد الحريري، في 29 أكتوبر الماضي، تحت وطأة احتجاجات شعبية، يطالب المحتجون بتشكيل حكومة تكنوقراط قادرة على التعامل مع الوضعين السياسي والاقتصادي، في بلد يعاني أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية (1975 و1990).

المصدر: الدار- وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 + اثنا عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى