المواطن

الرباط.. مؤتمر النساء الحرفيات الإفريقيات تحت شعار التكامل في العصر الرقمي

يشكل موضوع إدماج النساء الحرفيات الإفريقيات في الحياة السوسيو اقتصادية والحرفيات في العصر الرقمي من أبرز المواضيع التي تركز عليها الدورة الثانية لمؤتمر النساء الحرفيات الإفريقيات والدورة الحادية عشر من معرض دار المعلمة، اللذين افتتحا اليوم الثلاثاء بالرباط.

وأبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي نادية فتاح العلوي، خلال افتتاح فعاليات المؤتمر ومعرض دار المعلمة، إن هذه التظاهرة تشكل مناسبة للنقاش حول سبل المضي قدما نحو إدماج أفضل للحرفيات الأفريقيات في الحياة السوسيو اقتصادية في العصر الرقمي.

وأشارت الوزيرة إلى أن هذا الحدث الإفريقي المنظم تحت شعار "كامل الحرفيات الإفريقيات في العصر الرقمي"، يعد فرصة لتسليط الضوء على أهمية إدراج البعد الرقمي في أنشطة النساء الحرفيات سواء كان ذلك على مستوى التكوين أو محو الأمية أو الترويج للقطاع الحرفي.

وتتيح هذه التظاهرة فرصة فريدة لإبراز جمالية منتجات النساء الحرفيات، مع مشاركة أزيد من 120 صانعة تقليدية مغربية قدمن من 12 جهة بالمملكة و100 من الحرفيات قدمن من مختلف البلدان الإفريقية، من بينها مالي والسنغال والجزائر وغينيا كوناكري وبوركينافاسو.

وتعرض النساء المشاركات إنتاجهن وإبداعاتهن، معظمهم من المصنوعات اليدوية، وخاصة القفطان والزيوت الأساسية والمجوهرات وحقائب اليدوية وغيرها.

ويهدف مؤتمر النساء الحرفيات الإفريقيات، الذي يجمع في دورته الثانية فاعلين من مختلف الآفاق، إلى تعزيز الريادة والسلم والصداقة على الصعيد المحلي والعالمي وتمكين النساء في القارة ليكن عناصر فاعلة للتغيير في جميع مجالات المجتمع.

وتتميز نسخة 2019 بإطلاق جائزة سيتم منحها لامرأتين إفريقيتين متميزتين خلال العام عن عملهم في مجال تدعيم الحقوق الاقتصادية للنساء.

المصدر:  و م ع 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى