فن وثقافة

الرباط .. سمفونية “العاشقين الملعونين” تسافر بالجمهور في عوالم شكسبير

قدمت أصوات أوبرالية وعازفون مغاربة وأجانب الى جانب الأوركسترا الفيلارمونية للمغرب، في أمسية احتضنها المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط ،مساء اليوم الخميس ، عرضا موسيقيا مبهرا لسمفونية "العاشقين الملعونين" للموسيقار الفرنسي الكبير "هكتور بيرليوز"، سافر معه الجمهور في عالم رواية شكسبير "روميو وجولييت" الرائعة.

وتميز الحفل، الذي شارك في تقديمه أزيد من 100 من الفنانين بقيادة الموسيقار هيرفي نيكي، بتقديم عرض فريد من نوعه تمازجت فيه الموسيقى والصورة، مما شكل دعوة صريحة للشباب لاكتشاف الأدب الراقي والفن الموسيقي الكلاسيكي في عصر طغت عليه الصورة في كل الميادين.

وقالت كارولين سونيي، المديرة المنتدبة لمؤسسة "طينور" للثقافة، منظمة الحفل، إن هذا الحفل يعد نوعا جديدا من الموسيقى.. "هو حفل فريد من نوعه بما أننا قررنا تقديم عرض موسيقي مرفق بصور"، موضحة أن المنظمين قرروا اعتماد فنانة لإبداع عدد من الصور تحكي رواية روميو و جولييت، حتى يتسنى للجمهور فهم الرواية والصراع المحتدم بين أسرتي الشخصيتين.

وأكدت السيدة سونيي أن "المهم بالنسبة لنا هو التمكن من مزج الموسيقى والصور واستقطاب جمهور شاب، بما أن الصورة أصبحت حاضرة بقوة في جميع المجالات"، مشيرة إلى أن توالي ظهور الصور على الشاشة أعطى الحفل دينامية غير مسبوقة.

وأضافت أن "أجمل ما في سمفونية الفنان بيرليوز أن العازفين والفنانين لا يلعبون دور روميو وجولييت بل يروون ويشرحون الرواية، مسجلة أنه من النادر جدا رؤية هذا العدد الهائل من الفنانين وهم ينقلون عبر الموسيقى مشاعر نبيلة.

من جانبه أعرب الباريتون الفرنسي، كريستيان بول، عن سعادته بالمشاركة في هذا العمل الرائع، مؤكدا أن "الموسيقى التي ألفها (بيرليوز) رائعة جدا. وبالرغم من أنني لعبت في السابق دور الأب عدة مرات إلا أنه لا يمكن وصف سعادتي بلعب دور الأب لورانس، وكل ما تحمله الشخصية من مشاعر الأخوة والصداقة ومختلف المشاعر النبيلة".

كما أعرب عن سعادته بالالتقاء من جديد بالجمهور المغربي الذي وصفه بالرائع، مضيفا أنه خلال مشاركاته في لقاءات نظمت على هامش هذا النشاط مع تلاميذ مغاربة انبهر بمستوى الوعي الموسيقي لدى هؤلاء التلاميذ ومدى قوة أصوات البعض منهم والحس الموسيقي والفني لديهم.

وتقوم الأوركسترا الفيلارمونية للمغرب خلال هذا الموسم بلعب السمفونية الدرامية "العاشقين الملعونين" للموسيقار الفرنسي هيكتور بيرليوز، والتي استلهمها من رواية شكسبير "روميو وجولييت" الشهيرة.

وتعرف هذه السمفونية مشاركة أزيد من مئة فنان بكل من مدن الرباط وأكادير ومراكش والدار البيضاء بين 28 من نونبر الجاري و3 دجنبر المقبل. وستشكل هذه الجولة فرصة لتقديم عرض فريد من نوعه، يجمع بين الصورة والموسيقى.

(وم ع)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى