فن وثقافة

FIFM يحدث المنصة الجديدة “ورشات الأطلس” ضمن فعالياته

الدار/ خاص 

"ورشات الأطلس" هو برنامج جديد لدعم مواهب إفريقيا والشرق الأوسط يستقبل في الفترة الممتدة بين 2 و5 دجنبر أكثر من 150 مهنيا من المغاربة والأجانب، ضمن البرنامج العام للطبعة المقبلة من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش التي ستنعقد بين 30 نونبر الجاري و8 دجنبر المقبل.

ويدشن المهرجان هذا العام "ورشات الأطلس"، التي تعد مبادرة تهدف إلى مواكبة مشاريع الأفلام والأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، وتمكين المخرجين من تسريع إنتاج أعمالهم، ومنحهم معرفة أفضل بالسوق، وتعزيز شبكات علاقاتهم، ولتواكب المخرجين الصاعدين بالمنطقة أثناء الإعداد لشريطهم الطويل الأول أو الثاني أو الثالث (روائي أو وثائقي)، سواء كان لديهم منتج أو لم يكن.

وتعتبر هذه الورشات مخصصة حصريا لسينما إفريقيا والشرق الأوسط، منصة إبداعية ومهنية في خدمة المخرجين، وفضاء لتبادل الخبرات والتجارب بين المهنيين الدوليين ومواهب المنطقة، في الآن ذاته.

ويشارك في الدورة الأولى من هذه الورشات 8 مشاريع في طور الإعداد، و6 أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج منتمية لـ 9 بلدان. من بينها 14، هناك 5 أفلام مغربية تم اختيارها بناء على "طلب مشاريع وطني" شارك فيه 50 مرشحا، ومن بين المشاريع الخمسة المغربية ثلاثة تشرف عليها سيدات.

في نهاية أشغال هذه الورشات سيتم توزيع جائزتين من طرف لجنتي تحكيم مكونتين من المهنيين، ويتعلق الأمر بجائزة التطوير وقيمتها 10 آلاف أورو لأفضل مشروع، وجائزة قيمتها 20 ألف أورو لأحد الأفلام التي بلغت مرحلة ما بعد الإنتاج.

واختارت "ورشات الأطلس" تكريم موسيقى الأفلام، للتحسيس بأهمية الاشتغال على الموسيقى الخاصة بالصورة. والهدف منها تشجيع المخرجين الذين وقع عليهم الاختيار على التفكير مليا في الفضاء الموسيقي لأفلامهم، وكذلك تحفيز التعاون المحلي في هذا الجانب من خلال التعريف بملحنين موهوبين.

   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى