فن وثقافة

“اليونسكو” تنتقد مشاريع الرباط الثقافية وتطالب السلطات بالوفاء بالتزاماتها

الدار/ خاص

بعد أن صنفتها سنة2012، ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، عادت المنظمة الأممية للتأكيد على أن مسؤولي الرباط عليهم أن يوفوا بالتزاماتهم المتعلقة بالتواصل بشأن جميع المشاريع الثقافية التي يجري الاعداد لها بالمدنية، وكذا تأثير هذه المشاريع على الواجهة البصرية للعاصمة، مؤكدة أن " السلطات المحلية بالمدينة سبق وأن التزمت بتنفيذ برنامج التدبير الحضري الذي وضعته من أجل الحفاظ على هذا الموروث وتشجيع الاستثمارات ذات الصلة بقطاعات السياحة والثقافة والمحافظة على البيئة".

وكشفت وكالة الأنباء الاسبانية "ايفي"،  أن الحكومة المغربية سبق وأن تلقت شهر يوليوز المنصرم، رسالة من لجنة التراث العالمي، تؤكد فيها بعبارات صارمة، على أن المشاريع المبرمجة في اطار برنامج التأهيل الحضري للرباط المندرجة ضمن مشروع عاصمة المغرب الثقافية، لم يتم اخبارها به مسبقا"، مشيرة الى اليونسكو أعطت مهلة للسلطات المحلية بالرباط، لإجراء دراسة حول التأثير المحتمل لهذه المشاريع، خصوصا المنظر البصري والطبيعي للمدينة، وواجهتها.

و ففي هذا الصدد، أفادت وكالة الأنباء الاسبانية، نقلا عن اليونسكو، أن هناك مشروعان شملهما انتقاد المنظمة الأممية، واللذان لم يتم اخبار اليونسكو، بشأنهما من قبل، وهما برج محمد السادس بالعاصمة، وتوسعة محطة الرباط المدينة، في اطار مشروع القطار الفائق السرعة، واللذان تم الاعداد لهما، والبدء في تشييدهما، دون إخبار اليونسكو مسبقا".

وانتقدت اليونسكو، موقع تشييد "برج محمد السادس"، معتبرة بأنه " ليس في محله لأنه سيؤثر على واجهة أبي رقراق، حيث لا تتجاوز المباني ثلاثة طوابق.

و استطاعت الرباط، أن تحظى بهذا التصنيف في ظرف سنتين فقط٬ حيث اختار أعضاء لجنة التحكيم يوم 29 يونيو 2012 بسانت بترسبورغ (روسيا)٬ بالإجماع٬ المواقع التاريخية للمدينة العتيقة في الرباط٬ والهندسة المعمارية للقرن العشرين٬ وأحياء: الأحباس وديور الجامع والقبيبات وحي المحيط٬ ومركز المدينة وحديقة التجارب النباتية.

ويعد تصنيف الرباط ضمن التراث العالمي الإنساني تحت عنوان "الرباط عاصمة عصرية ومدينة تاريخية٬ تراث مشترك"٬ حدثا متميزا بالنسبة لمدينة الرباط والمغرب بصفة عامة٬ كما يشهد على البعد التاريخي الفريد للمدينة وقيمتها الاعتبارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة − 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى