أخبار الدار

رسميا..المغرب يقرر الاغلاق النهائي لمعبر التهريب المعيشي بسبتة

الدار / خاص

أعلنت سلطات الجمارك المغربية في باب سبتة، رسمياً، عن الاغلاق النهائي لمعبر "ترخال 2" الحدودي، المخصص للتهريب المعيشي، وفقا لصحيفة" Ceutaldia ".

وقررت مندوبية الحكومة المحلية لثغر سبتة المحتل، يوم 9 أكتوبر الماضي، إغلاق معبر "ترخال 2" المخصص لتمرير السلع المهربة، بشكل مؤقت، قبل أن تقرر السلطات المغربية بشكل رسمي ونهائي اغلاقه، وفقا لبيان رسمي صادر عن نبيل لخضر، المدير العام للجمارك، في اجتماع عُقد بهذا الخصوص.

ويعبر هذا المعبر بشكل يومي، ذهابًا وإيابًا، حوالي 3000 مواطن مغربي، ممتهني التهريب المعيشي، الذي تقول السلطات المغربية انه يضر باقتصاد المملكة لأنه لايحقق أي عائدات ضريبية.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة "" Ceutaldia " أن  الإغلاق النهائي لمعبر "ترخال2"، ستكون له تداعيات " خطيرة على جانبي الحدود بين المغرب وسبتة، اذ سيحرم سبتة من جهة من أحد مصادر دخلها الرئيسية، مشيرة الى أن 450 مليون يورو من البضائع، التي عبرت إلى المغرب كانت معفاة من الرسوم الجمركية على الحدود ، لكن لا لم تكن معفاة من الضرائب عند الوصول إلى سبتة، فيما يؤثر من جهة أخرى على 3 آلاف مغربي من ممتهني التهريب المعيشي.

وكانت مندوبية الحكومة المحلية للثغر المحتل، قد قررت  تمديد قرار إغلاق معبر "ترخال 2" المخصص لتمرير السلع المهربة استجابة لطلب رسمي تقدمت به السلطات المغربية، التي طلبت  تعليقا إضافيا لأنشطة الممر المحدودي لمدة سبعة أيام قصد تكييف مرافقها لاستقبال ممتهني التهريب المعيشي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 − 8 =

زر الذهاب إلى الأعلى