أخبار الدار

البوليساريو تشتكي المغرب لمجلس الأمن بعد ترحيل برلمانيين اسبان

الدار/خاص

على خلفية منع السلطات المغرب لأربعة برلمانيين من إقليم الباسك من زيارة الصحراء، وجهت جبهة البوليساريو الوهمية، التي التف الحبل حول عنقها هذه الأيام، رسالة الى رئيس مجلس الامن الدولي، السفير كيلي كرافت، تتهم فيها المغرب بـ"محاولة لإخفاء جرائمه المستمرة في الصحراء".

واعتبر الكيان الوهمي، الذي يحاول التغطية على تنامي التهديد الإرهابي، واختطاف الأجانب بمخيمات تندوف بالجزائر، منع البرلمانيين الاسبان، "عملا يمثل فصلاً جديداً من محاولات المغرب المستمرة لإبقاء المناطق المحتلة من الصحراء الغربية مغلقة في وجه المراقبين الدوليين والصحفيين الأجانب".

ووصفت الجبهة الوهمية طرد المغرب، للبرلمانيين الاسبان، بـ"غير القانوني"، و "محاولة لإخفاء "الجرائم البشعة" التي ترتكبها "قوات الاحتلال المغربية" ضد "المدنيين الصحراويين"، مؤكدة "أنه من غير  المقبول أن تواصل سلطات الاحتلال المغربية منع الوصول إلى إقليم الصحراء الغربية الخاضع لعملية تصفية استعمار والذي يظل تحت مسؤولية الأمم المتحدة ريثما يتم التوصل إلى حل نهائي للنزاع".

ودعا الكيان الوهمي، مجلس الأمن الى "ممارسة الضغط اللازم على المغرب لضمان أن يتمكن مراقبو حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة والمراقبون الدوليون من الدخول إلى الصحراء الغربية المحتلة بشكل كامل ودون قيود، وأن يتمكنوا من التقرير عن حالة حقوق الإنسان في الإقليم بكل حرية وعلنية"، محملة "الأمم المتحدة مسؤولية قانونية وأخلاقية لبذل قصارى جهدها لضمان حماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة ريثما تتم تصفية الاستعمار من الإقليم بما يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".

ومنعت السلطات المغربية، مساء الأحد، أربعة نواب من إقليم الباسك وصحفيا، من الدخول إلى الصحراء المغربية.

وكان البرلمانيون الأربعة ينوون الإقامة في الأقاليم الجنوبية لمدة أسبوع، بعد أن قدمت الطائرة التي نقلت الوفد البرلاني، من لاس بالماس وحطت في مطار العيون، حيث أبلغتهم السلطات المغربية بأنه لا يمكنهم النزول من الطائرة على الأراضي المغربية، مطالبة إياهم بالعودة إلى جزر الكناري.

وينتمي البرلمانيون الأربعة  إلى مجموعة برلمانية تدعم البوليساريو، وكانوا مصحوبين في رحلتهم للعيون، بناشطة تدعى نزهة خالدي.

وطلبت السلطات المغربية، ربان الطائرة بإعادة البرلمانيين إلى لاس بالماس، فيما سمحت للناشطة خالدي بالنزول في مطار العيون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة + ثمانية =

زر الذهاب إلى الأعلى