أخبار الدار

عبد النباوي يدعو إلى قضاة النيابة العامة إلى “الصرامة” في محاربة تسول الأطفال

الدار/ مريم بوتوراوت

دعا محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، قضاة النيابة العامة إلى الاستمرار في نهج الصرامة في ما يتعلق بالقضايا المرتبطة باستغلال الأطفال في التسول.

وقال عبد النباوي، في كلمته بمناسبة انطلاق خطة العمل لحماية الأطفال من الاستغلال في التسول، اليوم الأربعاء بالرباط، إن "هذه الظاهرة المقيتة، تهدر كرامة الأطفال وتستبيح إنسانيتهم، وتجعل منهم أدوات للكسب المهين للكرامة"، كما أنها "قد تصبح مظهراً من مظاهر الاتجار بالبشر".

وتابع المتحدث "نحن مؤمنون بالدور الهام الذي يمكن أن يلعبه القضاء، ولاسميا قضاء النيابة العامة في حماية الأطفال باعتبارهم ضحايا أفعال يجرمها القانون"، قبل أن يضيف "كما أننا واعون كل الوعي بأن الحماية القضائية للأطفال ليست سوى مظهرا من مظاهر الحماية التي تحتاجها الطفولة".

وشدد عبد النباوي على "السعي إلى التنسيق بين السياسة الجنائية وسياسات عمومية أخرى لتحقيق المصلحة الفضلى للأطفال، التي تُعْتَبر من المقاصد الأساسية للسياسة العامة الوطنية، التي التزمت بها المملكة المغربية بمقتضى اتفاقية حقوق الطفل"، معبرا في هذا السياق عن التزام رئاسة النيابة العامة بمساهمتها في هذا العمل المشترك.

إلى ذلك، دعا المتحدث قضاة النيابة العامة إلى "الاستمرار في بذل الجهود، والانخراط في خطة العمل هذه، للقضاء على ظاهرة استغلال الأطفال في التسول"، مع حثهم على "نهج الصرامة في تطبيق النصوص القانونية الزجرية على مستغلي الأطفالد وفي نفس الوقت على أن يتحروا المصلحة الفضلى للأطفال ويبحثوا لهم في دائرة القانون عن الحلول الملائمة لحمايتهم من الذل والمهانة، وتدبير أمور التكفل بهم في أحسن الأوضاع التي تلائم أحوالهم، بتنسيق مع كافة القطاعات المعنية والأسر والمجتمع المدني".

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر + 13 =

زر الذهاب إلى الأعلى