أخبار الدار

دبلوماسية أسترالية تتجه لخلافة كوهلر في ملف الصحراء المغربية

الدار / خاص

يتداول اسم وزيرة الخارجية الأسترالية السابقة، Julie Bishop، بقوة لشغل منصب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية، خلفا للألماني هورست كوهلر، وذلك بعد مرور ثلاث أيام من زيارة وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبو، للمملكة.

ويتوقع أن  يتم تعيين وزيرة الخارجية الأسترالية السابقة، التي شغلت هذا المنصب ما بين 18 سبتمبر 2013 – 28 غشت 2018، من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، في غضون الأيام القليلة المقبلة، ما لم تحدث مفاجآت.

وسبق أن زارت  Julie Bishop، المغرب في نونبر 2016، والتقت بمدينة مراكش، بوزير الخارجية الأسبق، صلاح الدين مزوار، على هامش مشاركتها في  الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف حول المناخ، في مراكش.

وكان مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلن في 27 نونبر  الفائت عن قرب موعد تعيين خليفة الألماني هورست كوهلر، الذي استقال من منصبه في ماي الماضي "لأسباب صحية"، ليتم اقتراح دبلوماسي افريقي لخلافته، لكن المغرب أبدى "تحفظات" على المقترح.

وتتوفر Julie Bishop على دراية بملف الصحراء "المغربية" بحكم  التعبئة القوية لجبهة البوليساريو الوهمية في أستراليا، وافتتاحها لسفارة في الرباط في عام 2017 عندما كانت تشغل منصب وزيرة الخارجية الأسترالية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر − إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى