أخبار الدار

أزيد من ألفي مغربي يخرجون للاحتجاج في الشارع يوميا

الدار/ مريم بوتوراوت
 
نبه المشاركون في يوم دراسي حول "حرية الجمعيات والتجمعات"، في مجلس المستشارين اليوم الخميس، إلى أن الشارع المغربي يعرف حالة من الاحتقان والتوتر، في ظل تنامي الاحتجاجات.
 
وقال محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، إن الوضع "يتسم أحيانا بالتوتر والاحتقان، وارتفاع حصيلة التظاهرات السلمية بالشارع العام والتي تصل إلى معدل 47 مظاهرة في اليوم".
 
من جهته، كشف مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان أن سنة 2017 عرفت تنظيم ما مجموعه 17 ألفا و511 شكلا احتجاجيا، بمشاركة حوالي 853 ألفا و900 مواطن، أي بمعدل مشاركة 2337 مواطنا يوميا في هذه الاحتجاجات.
 
ولفت الوزير إلى أن هذه الاحتجاجات همت "مختلف قضايا المجتمع وهموم وانشغالات المواطنين ومنظمات المجتمع المدني"، حسب ما جاء على لسان المتحدث الذي أضاف "يمكن القول أنه يلاحظ أن ممارسة هذا الحق لا تتم دائما في إطار القانون الذي يفرض التصريح بتنظيم أي مظاهرة في الطريق العمومي".
 
وأكد الرميد على أن "السلطات تتسامح في العديد من الحالات مع عدم احترام القانون من طرف المتظاهرين، وتستنكف عن التدخل لمنعهم من ممارسة هذا الحق"، حسب ما جاء على لسان الوزير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى