أخبار الدار

محمد السادس يدشن القطار ‘‘فائق السرعة’’ بطنجة رففة ماكرون

الدار/ سعيد المرابط

يدشن الملك محمد السادس، في هذه الأثناء بمحطة القطار طنجة، أول رحلة لـ”البراق“، القطار المغربي فائق السرعة، اليوم، من طنجة، في أول تجربة من نوعها بالقارة الإفريقية، وبتكلفة بلغت الـ20 مليار درهم، في خطوة إقتصادية كبيرة، تنشد التحقيق.

وسيسري اليوم الخميس، نهاراً، هذا القطار السريع، على السكة الرابطة بين عروس الشمال طنجة، والعاصمة الإقتصادية الدار البيضاء، وعلى متنه الملك محمد السادس بمعية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وكان البراق السككي ”تي جي في“ قد حطم خلال التجارب؛ الرقم القياسي بالقارة الإفريقية، بسرعة 357 كلم في الساعة بين طنجة والقنيطرة، وسط تفاؤل مغربي أن يعمل على تطوير الإقتصاد بالمغرب، وجلب مستثمرين جدد للبلاد، من خلال التسويق لصورة البلاد الخارجية.

وسيمكن البراق، المغرب من تقريب المسافة وربح الوقت بين شمال ووسط البلاد؛ الذي يتمثل في المنطقة الصناعية لمدينة طنجة صاحبة أكبر ميناء بالبلاد، ومدينة الدار البيضاء قلبه الإقتصادي، مروراً بالعاصمة الإدارية الرباط.

في السياق، تجدر الإشارة إلى أن عام 2007، كانت عام الحبل بفكرة المشروع، من خلال التوقيع على مذكرة التفاهم الخاصة بإنجاز ”البراق المغربي“ فائق السرعة، والرابط بين طنجة والدار البيضاء، بينما شهدت سنة الـ2011، إعطاء الملك محمد السادس، البدء الرسمي لأعمال الخط المغربي السريع، الذي سماه ”البراق“.

واكتمل اليوم الحلم المغربي، الأول أفريقياً، منطلقاً من أقصى شمال البلاد، طنجة، إلى خاصرتها، البيضاء، بسرعة بلغت 350 كلم في ساعتين ”براقيتين“ وعشر دقائق، بدل 5 ساعات، ”إعتيادية“ متن القطارات الحالية.

وفي ذات الصدد، جدير بالذكر؛ أن الحكومة قررت تأجيل المجلس الذي كان مقرراً عقده اليوم، إلى يوم غدٍ الجمعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى