أخبار الدار

صحف: البراق ينقل المغرب إلى السرعة القصوى ونافذون يحرمون الدولة من 3300 مليار

الدار/ سعيد المرابط

تطرقت الصحافة المغربية، في أعدادها الصادرة  يوم غدٍ 16 نونبر الجاري، لتقارير متنوعة، أبرزها ”البراق.. هكذا انتقل المغرب إلى السرعة القصوى“، و”المحكمة الإدارية تنهي ”الصدام“ بين والي طنجة وعمدتها“، وتقرير آخر يقول: ”جطو يكشف فاتورة الإنتخابات“.. وتطرق آخر لقصة: ”نافذون يحرمون الدولة 3300 مليار“، علاوة على تقارير أخرى ترصدها لكم صحيفة ”الدار“في هذه القراءة التالية: 

البراق.. هكذا انتقل المغرب إلى السرعة القصوى

نفتتح جولة الدار، بين صفحات الجرائد الورقية، مع يومية ”المساء“، التي أوردت أن الملك محمد السادس، أشرف، رفقة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس، على انطلاق القطار فائق السرعة الذي أطلق عليه إسم ”البراق“، والذي يعد أول قطار فائق السرعة في القارة الإفريقية.

وذكرت ذات اليومية، أنه بموازاة حفل إعطاء إنطلاق استغلال فائق السرعة، سيتم إفتتاح عدد من محطات القطار من الجيل الجديد، بمدن طنجة، القنيطرة، الرباط والبيضاء، التي تم الانتهاء تشييدها، والتي تضاهي نظيراتها بمختلف عواصم العالم، وسيمكن هذا المشروع من التقريب بين مدينتي الدار البيضاء وطنجة، إذ ستتقلص المدة الزمنية من 4 ساعات و45 دقيقة إلى ساعتين و10 دقائق، وستكون لهذه المدة الزمنية آثار إيجابية على اقتصاد البلاد، من خلال زيادة التدفقات بين الدار البيضاء وطنجة.

المحكمة الإدارية تنهي ”الصدام“ بين والي طنجة وعمدتها

ومن ذات الصحيفة نقرأ، أنه بعدما بادر رئيس جماعة طنجة إلى نزع كل مظاهر الأعشاب والتشجير المحدثة بالقطعة الأرضية (ج/2914)، وإعادتها إلى حالتها السابقة، وهي العملية التي واجهت صعوبات بمدينة طنجة، لجأ المجلس الجماعي لطنجة إلى القضاء الإداري لإشهاده على الوضع الحالي للعقار، موضوع النزاع، بعد رفع الجماعة يدها عنه ومراسلتها لصاحبه لاستعادته.

وفي هذا الإطار، تضيف ”المساء“؛ كلفت جماعة طنجة محاميها بتقديم طلب إلى المحكمة الإدارية بالرباط، قصد الحصول على إشهاد قضائي برفع اليد عن طريق تعيين أحد مأموري التنفيذ بالانتقال إلى مقر جماعة طنجة، وتسلم مقر إداري في الموضوع، ثم الإنتقال إلى مقر الشركة مالكة العقار قصد عرض المقرر عليها واعتبار ذلك إشهاداً برفع اليد.

جطو يكشف فاتورة الإنتخابات

ذكرت يومية ”الأحداث المغربية“ أن تقريراً صدر حديثاً عن المجلس الأعلى للحسابات حول المصاريف الإنتخابية للأحزاب السياسية، أن الغلاف المالي الذي تم منحه فعليا في هذا الإطار لـ29 حزب، بلغ ما مجموعه 99،248 مليون درهم، أي نسبة قدرها 60،99 بالمائة من مجموع الاعتمادات المقررة في هذا الصدد، والتي حددت في مبلغ 250 مليون.

وأضافت اليومية، أن حزب العدالة والتنمية الحاكم، بلغت مصاريفه الإنتخابية سنة 2016 ما يفوق سبعة ملايير سنتيم، وهي المصاريف التي قاربت مصاريف الحملة الإنتخابية لحزب الأصالة والمعاصرة، فيما بلغت مصاريف ذات الحملة لحزب الإستقلال قرابة مليارين ونصف سنتيم، وتجاوزت مصاريف حملة الأحرار مليارين و200 مليون سنتيم، وهو العدد الذي قاربته مصاريف حملة الحركة الشعبية والإتحاد الإشتراكي، ليتذيل الحزب الديموقراطي الوطني ذيل ترتيب مصاريف الحملة الإنتخابية لسنة 2016، بما يقارب 70 مليون سنتيم

المعارضة تقصف الحكومة

ذات اليومية أفادت، أن أحزاب الأغلبية، دافعت عن الاختيارات الإقتصادية والإجتماعية للحكومة، في مناقشة الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2019، غير أن مداخلة فرق المعارضة بمجلس النواب كشفت جانبا من اختلالات السياسات العمومية للسنة المقبلة.

زلزال يضرب تعاضدية الموظفين

وذكرت يومية ”الأخبار“ أن 68 شخصاً مثلوا يوم الأربعاء، أمام النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالرباط، لهم علاقة بالتلاعب وتزوير ملفات المرض بالتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، حيث قرر الوكيل العام للملك، إرجاع الملف إلى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، من أجل تعميق البحث وتوسيعه ليشمل مسؤولين لهم علاقة بالملف، حيث من المنتظر أن يطيح برؤوس كبيرة داخل التعاضدية.

التقاعد والتغطية الصحية.. أرقام صادمة للأجراء

ومن يومية ”الأخبار“ أيضاً، نقرأ وإياكم ما كشفته دراسة حديثة للمندوبية السامية للتخطيط، حول أرقامٍ صادمة بخصوص التغطية الصحية والتقاعد للسكان النشيطين والأجراء؛ إذ أوضحت هذه الدراسة أن خُمس النشيطين المشتغلين فقط يتوفر على تغطية التقاعد مع تفاوتات حسب وسط الإقامة، وقطاع النشاط والحالة في المهنة، تشير أرقام مندوبية الحليمي، الصادرة على ضوء البحث الوطني حول التشغيل لسنة 2017.

وحسب البحث الذي قامت به مندوبية التخطيط، فإن 20،9 في المائة من النشيطين المشتغلين البالغين من العمر 15 سنة فأكثر يتوفرون على تغطية التقاعد، 33 في الوسط الحضري، و6 في المائة في الوسط القروي.

نافذون يحرمون الدولة 3300 مليار

قالت يومية الصباح، ”الصباح“، أن برلمانياً من المعارضة، فجر؛ خلال مناقشة مشروع قانون المالية في جزئه الأول، في جلسة عامة عقدت طيل يوم الأربعاء؛ فضيحة أمام محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، الذي بدأ يستأنس مع الأجواء البرلمانية.

وقال محمد أبودرار، نائب برلماني من فريق الأصالة والمعاصرة، إن نافذين لا يدفعون ما بذمتهم من مستحقات جبائية، والحكومة، التي قالت إنها جاءت لمحاربة الفساد والمفسدين، غير قادرة على الاقتراب منهم.

وحدد أبودرار النفقات الجبائية الضائعة بسبب النفوذ القوي 3300 مليار في ذمة أشخاص وصفهم بــ”النافذين الذين تخاف منهم الحكومة“.

المنتخب يسافر إلى تونس

وتختتم ”الدار“ جولتها الصحفية، بأبرز خبرٍ جاء في أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية”الصباح“ أن المنتخب الوطني المغربي، سيسافر يوم السبت بواسطة طائرة خاصة لخوض المباراة الإعدادية أمام نظيره التونسي، الثلاثاء المقبل برادي، وسيخوض المنتخب حصة إعدادية بالبيضاء، قبل شد الرحال نحو العاصمة التونسية، في ذات اليوم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 − 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى