أخبار الدار

الاتحاد الأوروبي يمول مشروع دعم التعليم العالي بالمغرب

الدار/ حديفة الحجام

أشارت يومية "لافانغوارديا"، نقلا عن وكالة الأنباء الإسبانية "إيفي"، إلى أن الاتحاد الأوربي قام بتمويل مشروع "دعم منظومة التعليم العالي في المغرب كجزء من التقارب مع الفضاء الأوربي في مجال التربية والتعليم"، بغلاف مالي قدره مليون ومئتي ألف أورو، وهو مشروع يتأسس على عقد توأمة بين "كاستيا وليون" والمغرب، بهدف تحسين المنظومتين التربويتين لكلا المنطقتين.

وحسب بلاغ لحكومة إقليم كاستيا وليون، فإن وزير التربية والتعليم في حكومة الإقليم المستقل، فرناندو ريي، عقد اليوم لقاء مع وفد من المغرب، ووصف المشروع بأنه "فرصة للتعلّم المتبادل بهدف تبادل الممارسات الجيدة والتقدم لتحسين المنظومة الجامعية".

ويتأسس الهدف من المشروع على مواكبة إصلاح منظومة التعليم العالي في المغرب ودعمها والدفع بها، وذلك في إطار الرؤية الاستراتيجية لـ 2015-2030، وكذا تقريبها من التعليم العالي في الفضاء الأوربي من أجل تحسين تشغيل الطلبة وحكامة المنظومة الجامعية.

واجتمع الوفد المغربي مع مسؤولين في المديرية العامة للجامعات والبحث في وزارة التعليم بالإقليم المستقل وجرى التطرق إلى قضايا المصادقة على الشواهد الجامعية والتفتيش الجامعي، وكذا التشريع في مجال التعليم العالي.

وتأتي المبادرة من المديرة العامة للجامعات والبحث، بيلار كارثيس، التي تقوم بتنسيق مختلف تحركات الخبراء وهي مسؤولة عن العلاقات مع المؤسسات في المغرب.

وفاز مشروع كاستيا وليون سنة 2017 في المفوضية الأوربية أمام مشاريع أخرى تقدمت بها دول أعضاء في الاتحاد الأوربي بإمكانات "تنافسية كبيرة".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى