أخبار الدار

مجلس جطو: مرشحو الانتخابات لا يصرحون بتمويلاتهم

الدار/ مريم بوتوراوت

أكد المجلس الأعلى للحسابات، على أن عددا كبيرا من وكلاء اللوائح الانتخابية لا يقدمون التصريحات المتعلقة بالمبالغ التي تم صرفها في حملاتهم الانتخابية.

وحسب تقرير للمجلس حول " جرد مصاريف وكلاء لوائح الترشيح الخاصة بحملاتهم الانتخابية والوثائق المثبتة لها"، فقد همت عملية الفحص الجوانب المتعلقة بإيداع وكلاء لوائح الترشيح لدى المجلس لتصاريح بمصاريف حملاتهم الانتخابية وبمصادر تمويلها ، وتقديم وثائق إثباتها وكذا تبرير هذه المصاريف والالتزام بالسقف المحدد لها.

وحسب تقرير جطو، فمن أصل 1407 لائحة ترشيح أودع 817 وكيل لائحة ترشيح فقط تصاريح بمصاريف حمالتهم الانتخابية لدى المجلس، أي بنسبة إيداع قدرها 58 بالمائة فقط.

ولم يقم 590 وكيل لائحة ترشيح بإيداع تصاريح بمصاريف حمالتهم الانتخابية لدى المجلس، ويتعلق الأمر بوكلاء لوائح ترشيح غير منتخبين، حسب ما جاء في تقرير المجلس الأعلى للحسابات.

وحسب ما تم التصريح به، فقد بلغت مصادر تمويل الحملات الانتخابية لوكلاء لوائح الترشيح، ما يناهز 262.40 مليون درهم.

وأوصى المجلس الأعلى للحسابات السلطات الحكومية المختصة بتحديد الإجراءات القانونية الواجب اتخادها في حق وكلاء لوائح الترشيح غير المنتخبين الذين تخلفوا عن إيداع التصريح بمصاريف حمالتهم الانتخابية، مع اتخاذ التدابير التي تلزم كل وكيل لائحة ترشيح أو مترشح بفتح حساب بنكي خاص بالحملة الانتخابية على غرار ما هو معمول به في بعض الدول الأجنبية.

إلى ذلك، دعا المجلس الأحزاب السياسية إلى حث وكلاء لوائح الترشيح على إيداع تصريحات لدى المجلس الأعلى للحسابات بمصادر التمويل ومصاريف حملاتهم الانتخابية، وأن يقوموا بذلك داخل الأجل القانوني، مع الإدلاء بوثائق مثبتة صادرة عن الموردين أو مقدمي الخدمات تحترم القوانين والأنظمة ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + 20 =

زر الذهاب إلى الأعلى