أخبار الدار

بوليساريو تكشف عن أعضاء وفد مفاوضات جنيف

الدار/ سعيد المرابط

كشف محمد سيداتي، القيادي بجبهة البوليساريو المكلّف بأوروبا، يوم أمس السبت، أن وفد الجبهة المكلف بـ"مفاوضات جنيف" المزمع عقدها في الأسبوع الأول من دجنبر المقبل، بمدينة جنيف، سيضم ما يسمى "رئيس برلمان الجبهة"، خطري أدوه، وامحمد خداد، منسقها مع المينورسو.
 

وفي حديثه الذي كان على هامش أشغال ”الندوة الأوروبية للدعم والتضامن مع البوليساريو“، والتي اختتمت أشغالها أمس السبت بالعاصمة الإسبانية مدريد، رجح أدوه، إمكانية إضافة أعضاء آخرين للوفد دون المساس بالأعضاء الرئيسيين.
 

وأعرب القيادي بـ"البوليساريو"، في الحديث نفسه، عن أمله  في أن تشكل "مفاوضات جنيف"؛ إنطلاقةً جديدة لمسار المفاوضات بعد سنوات من الجمود، في ظل مبعوث شخصي جديد للأمين العام الأممي، الألماني هورست كوهلر، إضافة الى إلحاح الولايات المتحدة ودول أخرى على اختزال عهدة المينورسو من سنة إلى ستة أشهر، ورهن التمديد الدوري للمينورسو بتقدم المسار التفاوضي.

وعبر المتحدث عن قلقه في وجود مخاوف للجبهة، من إخفاق الجولة المقبلة ”الملبدة أفقها بالكثير من الغيوم“ على حد قوله.

وتجدر الإشارة إلى أن الأمم المتحدة، دعت كلاً من المملكة المغربية وجبهة "البوليساريو"، بالإضافة إلى الجزائر وموريتانيا، إلى المحادثات المزمع تنظيمها، يومي الـ5 والـ6 من شهر دجنبر القادم بمدينة جنيف. وأعلنت جميع الأطراف المعنية قبولها المشاركة على طاولة المفاوضات المباشرة بالعاصمة السويسرية، بعد سنوات من القطيعة والجمود في الملف.

ويأتي هذا الموعد بعد جهود حثيثة قام بها المبعوث الأممي هورست كوهلر، بغية إقناع أطراف النزاع، بالعودة لطاولة المفاوضات؛ للدفع بمسار التسوية المتعثر منذ سنوات، إلى حل يرضي جميع الأطراف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى