المواطن

الحكومة الفرنسية تفاجئ الطلبة المغاربة وتصدم عائلاتهم..

الدار/ المحجوب داسع

في قرار قد تكون له تبعات على الطلبة المغاربة الراغبين في متابعة دراستهم بالمدارس والجامعات الفرنسية، أعلن الوزير الأول الفرنسي، ادوارد فيليب، اليوم الاثنين، على أن الحكومة قررت الزيادة في رسوم التسجيل بالنسبة للطلبة  غير الأوروبيين الراغبين في اتمام دراستهم في فرنسا.

وبموجب هذا القرار، سيكون على الطلبة الأجانب، بمن فيهم المغاربة، ابتداء من السنة المقبلة، دفع ما مجموعه 2.770 يورو للتسجيل في سلك الاجازة، مقابل 170 يورو المعمول بها حاليا، فيما ستبلغ رسوم التسجيل بالنسبة لطلبة الماستر والدكتوراه دفع 3،770 يورو مقابل 243 و 380 يورو المعمول بها حاليا.

وأكد ادوارد فيليب، أن رسوم التسجيل الجديدة تتوافق مع ثلث التكلفة الحقيقية لتكوين الطلبة غير الأوروبيين في فرنسا"، مشيرا الى أن من "غير المنصف" أن يدفع الطالب الأجنبي "المحظوظ" نفس مبلغ الطالب الفرنسي "الفقير" الذي يقيم والديه في فرنسا، ويعملان  ويدفعان الضرائب في فرنسا لسنوات"، مبرزا في ذات السياق أن فرنسا تهدف من خلال هذا الإجراء الى تعزيز جاذبيتها للطلاب الدوليين.

ويحتل الطلبة المغاربة المركز الأول كأول جالية طلابيّة في فرنسا، بحصة11.1 بالمائة من مجموع الطلبة الذِين يقصدون البلد من مختلف دول العالم، بغرض متابعة دراساتهم العليا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى