أخبار دولية

بولونيا: “بيسكو” الأمنية لا تمهّد لـ “الجيش الأوروبي المشترك”

اعتبر وزير الدفاع البولوني، ماريوس بلاسزتشاك، اليوم الثلاثاء، أن التعاون الأوروبي في إطار منظمة "بيسكو" كهيئة أمنية "لا يشكل قاعدة لإنشاء الجيش الأوروبي المشترك ".

وأوضح ،في تصريح صحافي على هامش مشاركته في اجتماع وزراء الدفاع والخارجية في بروكسيل ، أن "التعاون في إطار منظمة "بيسكو" لا يشكل بتاتا أساسا لإنشاء الجيش الأوروبي المشترك" ، معتبرا أن "بيسكو" هي مجموعة من البرامج التي تمنح فرصة تعزيز القدرات الدفاعية المستندة الى مهام منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)" .

وتعد منظمة "بيسكو" ،حسب التعريف الخاص بها ، آلية تسمح للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بتعميق التعاون في مجال السياسة الأمنية والدفاعية المشتركة.

ورأى أن "منظمة "بيسكو" تشكل آلية استراتيجية لدعم التعاون بين الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي ،وبالتالي لا يمكن أن تشكل المنظمة نواة لإنشاء جيش أوروبي مشترك ،وفق ما أشار إليه مؤخرا كل من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل و الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون".

وقال ماريوس بلاسزتشاك إن بولونيا "تتعامل مع منظمة "بيسكو" كوسيلة لتعزيز القدرات الدفاعية الأوروبية القائمة على التعاون مع منظمة حلف شمال الأطلسي" ،مشددا على أن التحالف والتعاون مع (الناتو) "له أهمية أساسية في التقييم البولوني لمجال الدفاع والتعاون في إطاره ،لذا ترى وارسو أن تعزيز العلاقات داخل الناتو هو الأهم ، نظرا لأن حلف شمال الأطلسي لديه القدرة الدفاعية التي لا يمتلكها الاتحاد الأوروبي".

وأضاف وزير الدفاع البولوني أنه "لم يتم تأسيس الاتحاد الأوروبي لإنشاء نظام دفاعي مشترك،وفي المقابل تم إنشاء حلف شمال الأطلسي لهذا الغرض".

ومن المتوقع أن يعقد وزير الدفاع البولوني، يوم غد الأربعاء، اجتماعا مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ ،وستتركز المباحثات خلاله على تعزيز القدرات الدفاعية لتحالف شمال الأطلسي على مستوى الجبهة الشرقية.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 − 11 =

زر الذهاب إلى الأعلى