أخبار الدار

خلافات النواب تؤجل قانوني “الأمازيغية” و”مجلس اللغات”

الدار/ مريم بوتوراوت

بعد تعثر طويل عرفه مشروعا القانونين التنظيمين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافية المغربية في مجلس النواب، يواجه النصان مرحلة "بلوكاج" جديدة.

وأجلت لجنة الثقافة والتعليم والاتصال في مجلس النواب، اجتماعا كان من المفترض أن تعقده يوم غد الأربعاء لتدارس النصين، وذلك لأجل غير مسمى.

ووفق ما أفادت مصادر برلمانية، فإن التأجيل جاء على خلفية هلافات بين مكونات الأغلبية حول إحداث هيئة خاصة بتنمية استعمال اللعات الأجنبية ينص عليها القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات، وهي النيئة التي طالب حزب العدالة والتنمية بحذفها وتمسكت بها باقي الفرق.

كما أعاد البرلمانيون الجدل حول حرف كتابة الأمازيغية في القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وفق ما أوضحت المصادر ذاتها، في ما حددت اللجنة تاريخ 14 دجنبر لوضع التعديلات المتعلقة بالنص.

ويذكر أن الخلافات بين الفرق قد أوقفت دراسة النصين لشهور طويلة، قبل أن تهتدي اللجنة إلى تشكيل  لجنة فرعية للعمل على تقريب وجهات النظر حول المشروعين.

وقد أثار مشروعا القانونين التنظيميين المتعلقان بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، والقانون التنظيمي المتعق بالأمازيغية، جدلا كبيرا بين الفاعلين في المجال اللغوي بالبلاد، حول ما جاء فيهما، حيث نادت العديد من الأصوات إلى تعديلهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى