أخبار دولية

قراءة في الصحافة الدولية: زيارة سانشيز للمغرب ومونديال 2030

الدار/ سعيد المرابط

يبدو أن التعاون في مجال الهجرة وتعزيز العلاقات الثنائية الطيبة كان أهم مواضيع أول زيارة رسمية للرئيس الإسباني إلى المغرب، وقد احتكروا جرعة جيدة من الاهتمام الإعلامي.
ولكن عرض بيدرو سانشيز تنظيم البلدين، جنبا إلى جنب مع البرتغال، لنهائيات كأس العالم في عام 2030، حقق أكثر من ذلك، في وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم.
أما الصحف المغربية، من جانبها، رغم أنها ذكرته أيضًا، فتركز أكثر على جوانب الأمن والهجرة والاستثمار التي نوقشت في زيارة سانشيز.

لوموند الفرنسية: حافز للتنمية

وأشارت لوموند الفرنسية، إلى أن الترشيح بين إسبانيا والمغرب والبرتغال الذي اقترحه سانشيز يعتبر في الرباط كمحفز للتنمية. 
ونشرت الصحيفة الفرنسية تقريراً يتناول عرض الرئيس الإسباني لتقديم عرض مشترك بين إسبانيا والمغرب والبرتغال، لتنظيم كأس العالم في عام 2030. 
ويسلط التقرير الضوء على المرة الأولى التي تشارك فيها قارتي وأوروبا وأفريقيا، في تقديم ترشيح لهذا الحدث . 
ويشير إلى أن رئيس الوزراء المغربي رفض التعليق على العرض، لكنه يذكر أن المغرب حاول خمس مرات استضافة نهائيات كأس العالم، ويأمل أن يصبح ثاني دولة أفريقية، بعد جنوب أفريقيا في 2010، ويضيف أن الرباط تعتبر الحدث بمثابة حافز للتنمية.

وأبرزت تيل كيل، “الملامح البارزة لزيارة سانشيز الأولى إلى المغرب”، في عرض تنظيم كأس العالم في 2030. 
ولاحظت الصحيفة المغربية، الناطقة بالفرنسية، أنه بعد ما يقارب ستة أشهر من وصوله إلى الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز “أخيرا”، ولأول مرة في زيارة رسمية للرباط والتقى مع الملك محمد السادس ورئيس الوزراء العثماني. 
وذكرت تيل كيل، أن قائمة القضايا التي ناقشتها الزيارة، شملت الهجرة والتعاون الاقتصادي بين البلدين، وكذلك العرض المشترك مع البرتغال لاستضافة كأس العالم في عام 2030، مشيرةً إلى أنه في هذه المسألة، قد أظهر ملك المغرب ”تقبلا“.

وأوردت قناة “ABC News” الأمريكية، إلى أن قضية الهجرة كانت هي أجندة الزيارة الأولى للرئيس الإسباني إلى المغرب. 
وأكد التلفزيون الأمريكي على أن بيدرو سانشيز حث على زيادة التعاون بشأن الهجرة في زيارته إلى المغرب، التي أصبحت نقطة البداية لعدد متزايد من المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى إسبانيا وأوروبا. 
وأضاف ذات المصدر، أن إسبانيا هي واحدة من أقوى حلفاء المغرب الأوروبيين، وأن زيارة سانشيز تهدف إلى زيادة التعاون على جميع المستويات، 
مؤكدة أنه في لقائه مع رئيس الوزراء سعد الدين العثماني، كانت مواضيع الهجرة غير الشرعية هي محور المحادثات.

وذكرت، “L'Economiste” على أن الهجرة والأمن والاستثمارات هي محور زيارة بيدرو سانشيز. 
وقالت الصحيفة الاقتصادية المغربية، أن إسبانيا والمغرب اتفقا على تعزيز تعاونهما في مجال الأمن ومكافحة الهجرة غير الشرعية بعد زيارة الرئيس الإسباني للرباط. 

مضيفةً إلى ذلك، دعوة البلدين إلى إعطاء مزيد من الديناميكية لشراكتهم الاقتصادية على وجه التحديد، وتعزيز دور القطاع الخاص. وأن تنظيم منتدى الأعمال في عام 2019 لصالح الاستثمارات في كلا البلدين.

وأشارت “التايمز”، البريطانية إلى أن إسبانيا وترشحها مع البرتغال والمغرب يمكن أن يحبط الخيارات البريطانية بحلول عام 2030. 
وحذرت الصحيفة البريطانية من أن العرض المشترك الذي تقدمت به المملكة المتحدة وإيرلندا لتنظيم كأس العالم 2030 قد يكون في خطر بعد إعلان الحكومة الإسبانية نيتها التقدم بالاشتراك مع البرتغال والمغرب للحدث نفسه. 
ونقلت تخوفات مسؤولين بريطانيين، عبر قولهم “من الصعب للغاية الفوز“، مشيرين أنه إذا أصبح الخيار الإسباني المغربي  واقعاً، فإنه من غير المرجح إطلاق حملة منافسة من المملكة المتحدة وايرلندا.

من جهتها، ذكرت، “La Libre Belgique“ أن المغرب وإسبانيا وافقا على تعزيز التعاون في مجال الهجرة. 
وقالت الصحيفة البلجيكية، أن أول زيارة رسمية لبيدرو سانشيز إلى الرباط وكلماته تؤكد على أن “الهجرة مسؤولية مشتركة”، وتعلن أن التعاون الثنائي في هذا الشأن قد تم تعزيزه، ذاكرةً، أن إسبانيا هي أحد الحلفاء الرئيسيين للمغرب وأول شريك اقتصادي له. 
وأوردت ضمن تقريرها، أن سانشيز اقترح أيضًا على السلطات المغربية ترشيحًا مشتركًا لإسبانيا والبرتغال والمغرب لتنظيم كأس العالم في 2030.

قناة نيوز آسيا، خصصت تقريراً، يذكر أن الرئيس الاسباني اقترح على ترشيح قارياً بين المغرب والبرتغال لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030. 
وأوردت تفاصيل زيارة بيدرو سانشيز إلى الرباط ، وقوله إن اسبانيا والبرتغال تفكر في تقديم ترشيح للقارات مع المغرب لتكون استضافة كأس العالم لكرة القدم في عام 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان + ستة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى