أخبار الدار

الحكومة: نتابع رفع رسوم الدراسة في فرنسا.. والرد قريبا

 الدار/ مريم بوتوراوت

بعد الجدل الكبير الذي أثاره رفع فرنسا لتكاليف الدراسة للطلاب القادمين من خارج القارة الأروبية، أكدت الحكومة المغربية على أنها تتابع الموضوع.

وقال الخلفي، خلال ندوة صحافية أعقبت انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، اليوم الخميس، إنه تداول في الموضوع مع كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي، وأوضح أن"القطاع الحكومي الوصي يتابع هذا الأمر لما له من أثر على شرائح معتبرة".

وأبرز المتحدث أن الحكومة عاكفة على "دراسة كيفية التفاعل"، مع الموضوع، مشددا على أن "الاجراءات التي ستتخذ سيعلن عنها من قبل القطاع الحكومي الوصي"، حسب ما جاء على لسان الوزير.

وكان الوزير الأول الفرنسي، ادوارد فيليب، قد أعلن يوم الاثنين الماضي، أن حكومة بلاده قررت الزيادة في رسوم التسجيل بالنسبة للطلبة  غير الأوروبيين الراغبين في اتمام دراستهم في فرنسا، ليصبحوا ملزمين ابتداء من السنة المقبلة، بدفع ما مجموعه 2.770 يورو للتسجيل في سلك الاجازة، مقابل 170 يورو المعمول بها حاليا، فيما ستبلغ رسوم التسجيل بالنسبة لطلبة الماستر والدكتوراه دفع 3،770 يورو مقابل 243 و 380 يورو المعمول بها حاليا.
ويعتبر الطلبة المغاربة في المرتبة الأولى في الطلاب الأجانب في فرنسا، حيث يمثلون 11.1 بالمائة من مجموع الطلبة الأجانب الذين يتابعون دراستهم في الجمهورية الفرنسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 + 10 =

زر الذهاب إلى الأعلى