فن وثقافة

اكتشاف منحوتات لسقوط النيازك في المغرب.. منذ العصور القديمة

الدار/ المحجوب داسع

"إيدا 1"، "إيدا2"، و "ايدا3" ثلاثة منحوتات على الصخور عثر عليها في منطقة "تيورار" بـ" ايدا وكازو"، البعيدة بحوالي 100 كيلومتر شمال مدينة أكادير، والتي تشير الى أن المغرب عرف سقوط النيازك منذ العصور القديمة.

الاكتشاف الجديد كان موضوع مقال نشره موقع "ميترو نيوز" في الثامن عشر من نونبر الجاري، حمل توقيع الباحثين المغاربة، عبد الرحمن إبهي، فؤاد خيري، حسن أوكنين، عبد الخالق لمجيدي والمحفوظ أسمري، والذين أكدوا بأن الأبحاث الأولية أظهرت بأن سقوط النيازك فوق التراب المغربي يعود الى العصور القديمة، وأن " الصور النحتية التي قاموا بدراستها تقدم منظوراً جديدا للنيازك في الثقافة الأمازيغية في المغرب، مما سيسهم على حد قولهم، في فهم التاريخ القديم لمنطقة سوس".

يشير الباحثون المغاربة في هذا المقال الى أن "إيدا 1"، عبارة عن حصاة من "الحجر الرملي المخروطي شبه الكربوني" يرتسم عليه  مشهد رائع يظهر رجلاً وامرأة يبدوان مستاءين بسبب سقوط النيزك"، فيما يظهر "إيدا 2" ، الذي لم يتم تنظيفه بعد من شظايا الطين والرمل، "شخصا مجسمًا يفر من كرة هائلة من النار".

أما بالنسبة لـ" Ida 3"، فهو حجر رقيق من الحجر الرملي leucocratic، مسطح نوعا ما ميوله الى شكل المربع"، و يرمز إلى مشهد يظهر "مجسم بشري، واثنين من قطيع الماشية من أحجام مختلفة، مع وجود دوائر مركزة في الوسط، كما أن خصوصيته تكمن في أنه يحمل نقوش بحرف الكتابة الأمازيغية "تيفيناغ"، يصعب ترجمتها أو معرفة مدلولها".

يؤكد الباحثون المغاربة أيضا أنه من "الصعب حتى الآن معرفة تاريخ هذه النقوش وتحليلها بدقة"، حيث كتب البروفيسور عبد الرحمان ابهي على صفحته بالفايسبوك، على أن فريق البحث بصدد تحليل مادة كيميائية تؤرخ للبقايا الكربونية المتبقية على نقوش إيدا 1"، مشيرا الى أن نقوش تيفيناغ الموجودة في "ايدا3" ستتم دراستها من قبل باحثي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية "لايركام" لمعرفة دلالتها ومعانيها.

ويعد المغرب واحدا من أغنى بلدان العالم من حيث النيازك المكتشفة. في شهر مارس المنصرم، كتبت مجلة العلوم " نيوز ساينتيست"، مقالا حول هذا الموضوع، مشيرة إلى أن منطقة طاطا، على سبيل المثال، كانت موقع العديد من الاكتشافات القيمة، لدرجة أن "البحث عن النيازك أصبحت الآن جزءا من الثقافة الشعبية في المنطقة ".

ووفقا لمنظمة "The Meteoritical Society"، التي تعنى بتوثيق النيازك وحفر الصخور، فإن المناطق الرئيسية في المغرب حيث يتم اكتشاف النيازك هي تلك الموجودة في سوس ماسة، الجهة الشرقية، مكناس تافيلالت، وكلميم – السمارة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى