أخبار الدار

” أفريسيتي 2018 ” .. توقيع اتفاقيات تهم مجال التنمية المحلية

جرى اليوم الجمعة بمدينة مراكش توقيع أربع اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم، تتعلق بالتكوين وتعزيز قدرات الفاعلين المحليين المغاربة والأفارقة المشتغلين في مجال التنمية المحلية ، وذلك على هامش قمة " أفريسيتي 2018 ". 
وتفتح هاته الاتفاقيات والمذكرات، الموقعة بين اتحاد المدن والحكومات المحلية المتحدة لإفريقيا، والأكاديمية الإفريقية للجماعات المحلية من جهة، ومنظمات ومؤسسات وجامعات من جهة أخرى، آفاقا جديدة في مجالات التعاون التي لها صلة بالتنمية المحلية .
وتحدد مذكرة التفاهم والتعاون الموقعة مع وكالة البيئة وتقنين الطاقة بفرنسا، إطارا عاما للتعاون والشراكة من أجل النهوض ببرامج التكوين وتعزيز قدرات الفاعلين المحليين على مستوى الجماعات المحلية ، فضلا عن تبادل الخبرات والتجارب في المجال المتعلق بالإدارة العمومية والحكومات المحلية.
وتغطي هذه الاتفاقية أيضا الشراكة الخاصة بالطاقات المتجددة والتدبير والتخطيط الخاص بمجال الطاقة، والمساهمة في محاربة التغيرات المناخية ، والانتقال الطاقي والبيئي على مستوى المدن .
وتنص اتفاقية الإطار والشراكة والتعاون الموقعة مع جمعية (غلوبال إيجيان سيستام ) السويسرية ، على مواصلة التعاون الذي له طابع أكاديمي ، وذلك من خلال بلورة برامج للتكوين .
كما تنص على إحداث مسالك ماستر خاصة بتدبير المدن بتعاون الأكاديمية الإفريقية للجماعات المحلية، فضلا عن النهوض بالبحث العلمي ، وتسهيل تبادل المعطيات والأفكار. 
ومن جهتها، تهم اتفاقية الإطار للشراكة والتعاون التي جرى توقيعها مع جامعة القاضي عياض بمراكش ، دعم تنفيذ برامج التكوين ، وتعزيز قدرات الأكاديمية الإفريقية للجماعات المحلية .
كما تشمل هاته الاتفاقية جوانب تتعلق بحماية حقوق الملكية الفكرية ، ودعم إنشاء منصة إقليمية على مستوى إفريقيا تعنى بتدبير الموارد البشرية والمهن التي لها صلة بالجماعات المحلية الإفريقية . 
وتنص مذكرة التفاهم والشركة والتعاون ، الموقعة مع المركز الإفريقي للتدبير واستكمال تكوين الأطر، الذي يتواجد مقره بأبيدجان ، على تنظيم منتديات وتبادل المعطيات والقيام بدراسات .
كما تنص على إجراء تداريب عملية وتطبيقية، تتمحور حول تدبير الشؤون المحلية، والانتقال نحو مدن مستدامة ومندمجة .

المصدر: الدار – وم ع 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 − 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى