أخبار الدار

8100 مشترك في القمة الثامنة “أفريستي” 2018 بمراكش

الدار/ خاص

الممثلون المنتخبون عن جميع البلدان الأفريقية حاضرون، والجهات الفاعلة في المدن والسلطات المحلية، والوزراء ورؤساء الإدارات المركزية، وممثلي العالم الإقتصادي والمالي والنقابي، ومنظمات التعاون، والمنظمات غير الحكومي… حركة ديمقراطية جديدة على الطريق.

-يوم 22 نوفمبر خصص لقضايا المناخ.

"اجتمع الأفارقة هذا العام في مراكش، لأن المغرب ملتزم بالمشاركة في أجندة المناخ لأفريقيا حيث استضافت في عام 2016 المؤتمر 22، "بعد اعتماد لاتفاق باريس في مؤتمر الأطراف 21 … ".

بالنسبة لجان بيير أيلونغ مباسي، "لا يمكننا تنفيذ اتفاق باريس دون إشراك السلطات المحلية."

منصة أفريكا بوليس لسياسات موثوقة في إفريقيا

قاعدة بيانات ديناميكية وتحديد الموقع الجغرافي على المدن الأفريقية.

بالنسبة لوران بوسارد، مدير نادي الساحل وغرب إفريقيا ، CSA / OECD ، "التحول الديموغرافي هو التحدي الأول لأفريقيا.

في المستقبل ، سيكون التحول الحضري مسؤولاً عن التحول الديموغرافي، وسيحدث هذا التحول أكثر أو أقل اعتماداً على المدن وسيكون لدى من يديرونها القدرة على الإنتقال.

على المستوى الدولي، لم يكن هناك سوى قاعدة بيانات أو قاعدتين من المدن الأفريقية، لقد ملأنا هذه الفجوة. في 22 تشرين الثاني (نوفمبر)، في إفريقيا، تم إطلاق برنامج "أفريكا بوليس". 

تغطي قاعدة البيانات الإلكترونية هذه جميع المدن الأفريقية التي يزيد عدد سكانها عن 10.000 نسمة، من عام 1950 إلى عام 2015 ، أو 7500 مدينة أفريقية، وتسمح "بتصور التحضر في إفريقيا".

و ينتج عن نادي الساحل وغرب إفريقيا (SWAC / OECD) بالتعاون مع e-geopolis.org، وهي قاعدة البيانات الجغرافية الشاملة الوحيدة والمتجانسة حول المدن وديناميكية التحضر في إفريقيا. 

يجمع بين البيانات السكانية الوطنية والصور الساتلية والصور الجوية ومصادر الخرائط الأخرى، وهو مصمم للسماح بإجراء تحليلات مقارنة وطويلة الأجل للديناميكيات الحضرية ، التي تغطي 7500 تكتل في 50 دولة.

تقدم أفريكانابوليس التقديرات السكانية على مستوى التكتلات الفردية، وتحديد الموقع الجغرافي المنهجي ، والبيانات عن المنطقة وتطوير هذه التكتلات منذ عام 1950.

تسلط البيانات الضوء على دور المدن الصغيرة والمدن الثانوية في الشبكات الحضرية، وظهور التكتلات الجديدة وزيادة سيولة التبادلات بين المناطق الحضرية والريفية (المناطق الريفية الفجة – المناطق الحضرية – الحضرية).

REFELA – شبكة النساء المنتخبات المحلية في أفريقيا

"المدن الأفريقية الخضراء والمستدامة والمستدامة للنساء والفتيات"، اجتمعت النساء المنتخبات في الجلسة العامة للجمعية العامة وتجديد قيادتهن.

سيليستا كيتشا كورتس (الكاميرون) ، رئيس REFELA ، يعاد انتخابها.

فاطنة الكيحل، وزيرة الدولة لدى وزير التخطيط القومي والتخطيط العمراني والإسكان والسياسة الحضرية (المغرب) ، لشمال إفريقيا.

داو كوليبالي ماكورا ، عمدة مدينة فومبولو (ساحل العاج) ، لغرب أفريقيا.

– Irma Juliandres Harilalaina، عمدة مدينة فيانارانتسوا (مدغشقر)، من أجل شرق أفريقيا.

كاترينا شينبولو ، عمدة أوشاكاتي (ناميبيا) ، للجنوب الأفريقي.

وقد تم نشر التقرير "البيئة المؤسسية للسلطات المحلية في أفريقيا" الطبعة الثالثة.

منذ عام 2013 ، قام UCLG Africa and Cities Alliance بإعداد تقييم للبيئة التي تقدمها البلدان الأفريقية للمدن والسلطات المحلية.

بالنسبة لكل بلد، يقدم التقرير تحليلاً للوضع، ويبرز التقدم المحرز والقيود المفروضة على اللامركزية ويقترح بعض السبل الممكنة للإصلاح  لتحسين تنفيذها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + ثمانية =

زر الذهاب إلى الأعلى