أخبار الدار

أفريسيتي 2018.. إطلاق منصة لتعزيز الشراكات العملية في خدمة الجماعات الترابية

تم اليوم الجمعة بمراكش إطلاق منصة مخصصة للنمو المحلي في المغرب، على هامش الدورة الثامنة لقمة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الافريقية (أفريسيتي 2018)، وهو برنامج يهدف إلى تعزيز الشراكات العملية في خدمة الجماعات الترابية، وتقريب الفاعلين الاقتصاديين من بعضهم البعض، وتطوير مشروع مشترك للتنمية في إﻓﺮﻳﻘﻴﺎ.

وتهدف هذه المنصة كذلك إلى تعزيز وتجويد القدرات التدبيرية والمهنية لمنتخبي وأطر الحكومات المحلية الإفريقية من خلال تشجيع أنشطة التكوين والدراسات والبحث، كما أنها تروم تعزيز قدرات الفاعلين المحلين، لا سيما الجماعات الترابية، لمساعدة هذه الهيئات على بناء مشاريع عملية تخلق ثروات وعائدات جديدة، وتزويدها بأدوات التحكم وتدبير المالية المحلية.

كما تسعى هذه المنصة إلى تطوير شبكة إفريقية للتعاون اللامركزي بين الجماعات المحلية، وتعزيز الاستثمار ذا النفع العام لفائدة الأقاليم، من خلال آليات مبتكرة وتمويلات بديلة دون أن يؤدي ذلك إلى تفاقم مديونية الدولة، وكذلك تأسيس ثقافة التقييم والاستباقية والتبصر داخل هذه الجماعات.

ويطمح هذا المنبر الإفريقي إلى تحقيق المزيد من النتائج من خلال إعادة تنشيط المجالات الترابية، ودعم إحداث المقاولات وإرساء التعاون اللامركزي بين هيئاتها المحلية بهدف إقامة شراكات بين القطاعين العام والخاص على المستويات المحلية والإقليمية والوطنية.

وتشكل هذه المنصة قيمة مضافة بالنسبة للمجالات الترابية الإفريقية، حيث يندرج عملها في مقاربة تنموية محلية تروم إطلاق مشاريع استثمارية إقليمية، وإنعاش الحوار بين المدينة والسلطات المركزية والشركاء الماليين في مجال تدبير المالية العامة، وكذلك تدريب أطر الجماعات المحلية، لاسيما المدراء الماليين والتقنيين والإداريين.

وأوضحت مؤسسة منصة النمو المحلي الإفريقي، السيدة جنات مسعودي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تم إطلاق منصة مماثلة في دكار في شتنبر الماضي، تجمع بين أعضاء من الجماعات الترابية والعديد من المقاولات الخاصة لتظافر جهود القوى الحية في القارة من أجل تنمية الأقاليم والجهات، في أفق إﻗﺎﻣﺔ ﻧﻤﻮذج شراكة ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺘﻮﻳﺎت اﻟﻤﺤﻠﻴﺔ واﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ واﻟﻮﻃﻨﻴﺔ واﻟﺪوﻟﻴﺔ.

وأضافت مسعودي أن هذه المنصة تسعى إلى أن تكون أداة في خذمة التطور الاقتصادي وخلق فرص الشغل والتماسك الاجتماعي في إفريقيا، مبرزة أنها شبكة تعاونية، تجمع بين عدد من الجماعات محلية لتمكينهم من تمويل ومواكبة المشاريع الاستثمارية، وتبادل الخبرات والتجارب مع الأطر الترابية والمنتخبين، بهدف تسهيل التفاوض حول مشاريعهم الهيكلة. 

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى