فيروس “كورونا” وقطاع “الأوفشورينغ” بالمغرب.. فرصة ذهبية للرقمنة
الدار / ترجمات
بسبب تفشي جائحة كورونا، اضطرت مجموعة “Intelcia”، المتخصصة في خدمات الاستعانة بمصادر خارجية (L’outsourcing) الى اعتماد تجربة العمل عن بعد، علما بأن أزيد من 9000 موظف تأثروا بالأزمة الراهنة.
ويقدر انخفاض رقم معاملات المجموعة بسبب وباء كورونا، وفق كريم البرنوصي، رئيسها المؤسس، بنسبة 20 ٪ في ثلاثة أشهر. في هذا الحوار مع موقع “ليكونوميست” يستعرض كريم البرنوصي تداعيات فيروس كورونا على المجموعة وقطاع “الأفشورينغ” بالمغرب، وآفاق القطاع مستقبلا من خلال المجموعة التي يترأسها.
يشار الى أن شركة “إنتلسيا”، التي رأت النور قبل عشرين سنة وتشتغل في مجال الاستعانة بمصادر خارجية، تتواجد في ثماني دول وتوفر أكثر من 14 ألف منصب شغل في حوالي 26 موقعاً.
- ما هي آثار الأزمة على “إنتلسيا”؟
كريم البرنوصي: مثل العديد من المنظمات ، تأثرنا بأزمة “كوفييد19″، سواء على المستوى الاقتصادي أو التنظيمي. للاستجابة بسرعة لمتطلبات المسافة المادية في المواقع ، قمنا في البداية بتخفيض أو حتى إيقاف بعض الأنشطة. بالتشاور مع عملائنا ، اتفقنا على إبقاء العمليات ذات طبيعة استراتيجية. نحن ملتزمون بالحفاظ على جميع الموظفين والرواتب. هذا له بالضرورة تكلفة ، خاصة في سياق نشهد فيه انخفاضًا في حجم التداول.
قمنا أيضًا بمراجعة المنظمة على مواقعنا لاستيعاب ما بين 15٪ إلى 20٪ من القوى العاملة. استخدمنا العمل عن بعد: يعمل أكثر من 9000 موظف عن بعد. لقد استلزم العمل عن بعد إصلاح بعض عمليات الإدارة وتعزيز الدعم عن بعد.
- كم تقدر الأثر على المبيعات؟
كريم البرنوصي: بعد التطورات الأخيرة، وخاصة النشر السريع للعمل عن بعد، تمكنا من الحد من تأثير هذه الأزمة. نقدر الانخفاض في المتوسط بنسبة 20٪ على مدار مارس وأبريل ومايو. على مدار العام، سيكون التأثير حوالي 15 مليون يورو. أيضا ، ما زلنا متفائلين ونتطلع إلى المستقبل. بفضل العمل عن بعد والتكيف مع منظمتنا ، نحن على استعداد لاستئناف أنشطتنا.
- ما الذي يضمن أمن بيانات عملائك؟
كريم البرنوصي: لا يوجد خطر صفر من حيث القيمة المطلقة ونحن ندرك أن العمل عن بعد يجلب تحديات إضافية. ومع ذلك، كان تنفيذ العمل عن بعد موضوعًا لإجراءات تنظيمية وتقنية محددة، بالتشاور مع عملائنا. على المستوى التنظيمي ، تم وضع التزام تعاقدي لجميع الموظفين المؤهلين للعمل عن بعد. كما نُفذت أعمال توعية مهمة، لا سيما بشأن تحديات الأمن السيبراني.
على المستوى الفني، قامت فرق IS بتأمين الاتصال ومحطات عمل الموظفين وأقامت نظام مصادقة عن بُعد يجعل من الممكن تحديد ومنع تسرب أو فقدان أو سرقة البيانات الشخصية. العاملين.
وأخيرًا، تمت تعبئة قسم الامتثال لضمان التحكم في جميع المعاملات وتعزيز تدابير التتبع بشكل كبير. قمنا أيضًا بتنفيذ نظام آلي للكشف عن الاحتيال والتنبيه.
- كيف تتصور ما بعد كوفيد 19؟
كريم البرنوصي: مع هذه الأزمة، تسارعت الرقمنة على عدة مستويات، من القطاع العام إلى الخدمات المريحة. تم اعتماد العديد من الأجهزة الرقمية للحفاظ على النشاط: العمل عن بعد ، وعقد المؤتمرات عبر الفيديو ، والتوقيع الإلكتروني ، والتجارة الإلكترونية ، وما إلى ذلك. ومن المؤكد أن هذه الانعكاسات الجديدة ستتجذر في أنماط الاستهلاك والتعاون الجديدة بمرور الوقت.
في هذا السياق، أود أن أقول أن هناك فرصة مزدوجة. يجب علينا بالتأكيد إعادة التفكير مع شركائنا في تجربة العملاء وفقًا لتطور تفاعل العملاء مع العلامات التجارية وتطور مؤسساتهم. وعلى الصعيد الداخلي ، رأينا أنه كان من الممكن العمل بشكل مختلف. في غضون أسابيع قليلة ، سيكون لدينا منظور أفضل للعمل عن بعد. أنا مقتنع بأن هذه التجربة ستعطينا سبلاً جديدة لاكتساب المزيد من المرونة وأن نكون جزءًا من ديناميكية جديدة.
- مع انتشار الوباء، من المرجح أن يتسارع الانتقال والانتقال إلى الأتمتة. هل القطاع مستعد لمثل هذا السيناريو؟
كريم البرنوصي: إن ظهور التقنيات الرقمية والجديدة فرصة ستعمل على خلق وجهات نظر وأنشطة جديدة للقطاع. أعطانا التوظيف والتدريب والعمل عن بعد الذي أنشأناه في المسار السريع خلال الأزمة ، بعض الأفكار للتطورات المستقبلية.
من حيث المهنة، من الواضح أننا سنعامل أقل وأقل الأعمال البسيطة التي يتم رقمنتها. بدأ قبل فترة طويلة من الأزمة. ومن هذا المنطلق، نحاول من ناحية دعم عملائنا في موضوعات أكثر تعقيدًا وفي المراحل الأولى من تعريف تجربة العميل على سبيل المثال. من ناحية أخرى، نقوم بتنويع أنشطتنا للذهاب إلى مهن الاستعانة بمصادر خارجية أخرى يمكن أن تستند إلى التكنولوجيا والرقمية.
وفقًا لرئيس ومؤسس Intelcia، لا يزال القطاع واعدًا وسيستأنف النمو على الأرجح بعد هذه الأزمة. فمن ناحية، عززت استجابة المغرب بلا شك مصداقية البلاد كوجهة إلى النقل إلى الخارج. من ناحية أخرى ، تجبرنا الأزمة على أن نكون أكثر رشاقة وإيجاد حلول جديدة لخلق المزيد من فرص العمل.
بالنسبة لكريم البرنوصي، فإن دعم القطاع لا يقتصر فقط على تعويض الانخفاض في نشاط اللاعبين، بل يرافقهم بعد الانتعاش.
على المدى القصير، خلال الأزمة، يحتاج القطاع إلى إعفاء من الضمان الاجتماعي ومساهمات أرباب العمل وكذلك انخفاض بنسبة 50 ٪ في الإيجارات في المناطق البحرية لمدة 3 أشهر. “معدل استخدام موقعنا خلال هذه الفترة أقل من 20٪. يمكن أن يساعد MedZ عن طريق تقليل الإيجارات في المناطق البحرية ”، يقترح برنوسي. ولإضافة “على مستوى الاتصالات، تأثر المشغلون قليلاً بالأزمة. يمكنهم المساهمة عن طريق التنازل عن تخفيض بنسبة 50 ٪ على سبيل المثال على مدى 3 أشهر في تأجير الروابط للاعبين في هذا القطاع “. فيما يتعلق بالضرائب، فإن إلغاء ضريبة الأعمال في عام 2020 سيعفي اللاعبين.
على المدى المتوسط، يعتقد رئيس Intelcia أنه من الضروري تحسين القدرة التنافسية للوجهة المغربية من حيث النقل إلى الخارج. لذلك ، من الضروري تحسين نظام التعليم ، وإتقان اللغات الأجنبية. “انخفاض سعر الدرهم مقابل سعر صرف اليورو” قد يساعد أيضًا.