أخبار دولية

هنغاريا :كل محاولات ربط “سيادة القانون” بميزانية الاتحاد الأوروبي باءت بالفشل

أكد رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، اليوم الثلاثاء، أن كل محاولات ربط “سيادة القانون” بميزانية الاتحاد الأوروبي باءت بالفشل، خلال قمة المنتظم القاري التي اختتمت صباح اليوم .

وقال رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان ،خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الحكومة البولونية، إن أي محاولة لربط قضية “سيادة القانون بميزانية الاتحاد الأوروبي تم رفضها بنجاح على الفور” .

واعتبر ذات المصدر أن “سبب نجاح هنغاريا وبولونيا في الحيلولة دون اعتماد قرار ربط قضية “سيادة القانون” بموضوع مالي صرف يتعلق بميزانية المنتظم هو تلاحم مجموعة “فيسيغراد” ودفاعها عن مواقف مشتركة “.

وأشار ذات المصدر إلى أن بولونيا وهنغاريا “حققتا جميع الأهداف التي حدداها لأنفسهما حين حضور قمة الاتحاد الأوروبي ،والتي بلغت نتائج توافق تطلعات وارسو وبودابست من الناحية المالية ،بل وحتى السياسية” .

وشدد أوربان على أن هنغاريا “لا يمكن أن توافق على ربط موضوعين مختلفين “سيادة القانون والميزانية”، إذ لا يمكن مبدئيا الربط بين القضايا السياسية والاقتصادية داخل الاتحاد الأوروبي ،الذي يجب أن يكون صرحا ديموقراطيا حتى ولو اختلفت فيه الآراء ووجهات النظر “.

وتوصل قادة دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 المجتمعون ببروكسيل، صباح اليوم الثلاثاء، في ختام قمة ماراثونية استمرت أربعة أيام وأربعة ليال، إلى اتفاق حول خطة تاريخية للنهوض الاقتصادي لمرحلة ما بعد جائحة “كوفيد-19″، حسب ما أعلن عنه رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل.

ولأول مرة في تاريخ المنتظم القاري ، سيتم تمويل الخطة من خلال قرض جماعي، تنضاف إليه ميزانية طويلة الأمد للاتحاد الأوروبي (2021-2027) بقيمة 1074 مليار يورو.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى