سلايدرمال وأعمال

فاعلون اقتصاديون يناقشون سبل إنعاش اقتصاديات إفريقيا خلال حلقة نقاش لـ”مجموعة التجاري وفابنك”

الدار / خاص

 نظم نادي “إفريقيا والتنمية بالسينغال”، التابع لمجموعة التجاري وفابنك (الشركة البنكية لغرب إفريقيا ومصرف السينغال)، صباح اليوم الخميس 8 أبريل 2021، جلسة للنقاش من تنشيط شخصيات مهمة ولقاءات عمل بين الفاعلين تضم أزيد من 300 رئيس مقاولة بإفريقيا والعالم.

وتطرقت حلقة النقاش، التي ينشطها الصحفي الاقتصادي ممادو نداي لموضوع: ”إنعاش الاقتصاد بعد أزمة كوفيد، أية دينامية للنمو والتحول بالنسبة للاقتصاديات الإفريقية”.

وشارك في الجلسة الافتتاحية لهذه الحلقة، كلا من Fatimata Ndiaye، المدير العام لقرض السينغال، و مونة قادري، مديرة “نادي افريقيا والتنمية بالسينغال”، التابع لمجموعة التجاري وفابنك، و منير الودغيري، مدير CBAO بالتجاري وفا بنك.

وفي مستهل كلمته، أعرب منير الودغيري عن سعادة مؤسسة التجاري وفا بنك بتنظيم هذه البعثة للسينغال، مبرزا أن جلسة النقاش ستتمخض عن أفكار ورؤى بحكم كونها تجمع أزيد من 300 رئيس مقاولة بافريقيا والعالم”.

وأشار الى أن “الأزمة الصحية والاقتصادية التي يواجهها العالم اليوم تسلط الضوء على هشاشة، وضعف اقتصاديات ومؤسسات ومجتمعات الافريقية، والتوزانات الجيواستراتيجية”، مبرزا أن “الأزمة مست أيضا المقاولات وليس فقط الشركات المتعددة الجنسيات”.

وأضاف أن الأزمة تسلط الضوء أيضا على قدرات مقاولاتنا على امتصاص الأزمات والصدمات الاقتصادية، مما يحتم ابتكار نماذج اقتصادية أخرى”.

من جهتها، قالت Fatimata Ndiaya ان “أزمة كوفييد19 أثرت على الأنشطة العائلية في مجتمعاتنا، وكذا في المؤسسات لتعليمية والجماعية والمجتمعات وأماكن العبادة، وفي جميع مناجي الحياة”.

وأكدت أن هذه الأزمة ينبغي أن تكون رافعة جديدة لاقتصاديات افريقيا نحو آفاق أرحب، في قارة يجتمع فيها الأفارقة للنقاش والتحاور، والاستماع لبعضهم البعض بغية بناء مستقبل مشترك”.

من جانبها، أكدت مونة قادري، مديرة “نادي افريقيا والتنمية بالسينغال”، أن “تنظيم البعثة تظهر قدرة رجال الأعمال والمقاولات الأفارقة على التأقلم، وكذا رغبتهم في مواصلة الحوار والنقاش بين المقاولات الافريقية.

وتابعت أن “نادي افريقية والتنمية بالسينغال”، هو ثمرة الدينامية النقاش والحوار بين أرباب المقاولات الأفارقة، ومجموعة المدى، مشيرة الى أن هذه الدينامية جمعت أزيد من 10 آلاف مقاولة من 40 دولة افريقية والبلدان الشريكة، كما تمخضت عن لقاءات استفادت منها المقاولات الافريقية منذ انشاء النادي”

وكشفت أن “النادي نظم منذ أربع سنوات 23 بعثة متعددة القطاعات مع مختلف أبناك مجموعة التجاري وفا بنك، و4 آلاف موعد مع  رجال الأعمال والمقاولات الافريقية بغية مناقشة مختلف التحديات والفرص التي توفرها القارة في مجال المال والأعمال والأبناك”.

يشار الى أن نادي “إفريقيا والتنمية بالسينغال”، التابع لمجموعة التجاري وفابنك (الشركة البنكية لغرب إفريقيا ومصرف السينغال) ينظم بعثة متعددة القطاعات بالسينغال حول موضوع إنعاش الاقتصاديات الإفريقية.

وأفاد بلاغ صادر عن النادي أن هذه الدورة المزمن تنظيمها كليا في صيغة رقمية بالنظر للأزمة الصحية تتمحور حول لحظتين مهمتين : جلسة للنقاش من تنشيط شخصيات مهمة ولقاءات عمل بين الفاعلين تضم أزيد من 300 رئيس مقاولة بإفريقيا والعالم.

وتعالج حلقة النقاش التي ينشطها الصحفي الاقتصادي ممادو نداي موضوع: ”إنعاش الاقتصاد بعد أزمة كوفيد، أية دينامية للنمو والتحول بالنسبة للاقتصاديات الإفريقية “. ويشاركه النقاش في هذا الموضوع:

ويطمح “نادي إفريقيا والتنمية”، الذي تم إحداثه في سنة 2016 من طرف مجموعة التجاري وفابنك لتوحيد منظومات الأعمال، والمسيرين، و الممثلين العموميين، بغية ضخ دينامية في الاستثمارات بطريقة نفعية على صعيد القارة.

كما يعتبر النادي، فضاء لربط علاقات العمل والحوار بين الفاعلين الاقتصاديين الراغبين في تطوير نشاطهم بإفريقيا، كما يعد أيضا منصة تتيح الولوج لمعلومات، ودورات تكوينية، وخدمات وخبرات كفيلة بتحفيز إنجاز مشاريع المقاولين ، والمشاريع الكبرى المهيكلة للدول، ناهيك عن التعاون جنوب-جنوب وشمال-جنوب.

ويضم نادي إفريقيا والتنمية اليوم، أزيد من 3000 عضو، وقام لحد الآن بتنظيم 23 بعثة متعددة القطاعات رفقة بنوك المجموعة، في 18 دولة، والتي ضمت أزيد من 3000 رئيس مقاولة داخل القارة. ومنذ إطلاقه في سنة 2010، ضم المنتدى الدولي إفريقيا والتنمية أزيد من 10000 مقاولة من 40 دولة في إفريقيا وبلدان شريكة، مما أتاح عقد 22000 موعد عمل وضخ استثمارات مهمة في جميع ربوع القارة.

زر الذهاب إلى الأعلى