أخبار دوليةسلايدر

دبلوماسي إسباني: المغرب ربح “معركته” الثنائية مع اسبانيا و دعم مبادرة الحكم اعتراف بمغربية الصحراء

الدار- ترجمات

خورخي ديزكالار دي مازاريدو، هو أحد أبرز الدبلوماسيين في التاريخ الإسباني الحديث. كان سفيرا للمغرب  ما بين سنتي 1997 و 2001،  وشغل منصب الكرسي الرسولي مابين سنتي (2004-2006) وسفير اسبانيا لدى الولايات المتحدة مابين سنتي (2008-2012). كما قاد مرحلة تحول  “مركز المخابرات الوطنية” CESID”  الى المخابرات الوطنية الإسبانية، المعروفة اختصارا بـ (CNI) بين عامي 2001 و 2004، تزامنا مع هجمات مدريد.

بعد تأليف ثلاثة كتب عن العالم الدبلوماسي، أو التجسس أو إيران، شرع خورحي ديزكالار دي مازاريدو، في التعبير عن رؤيته للجغرافيا السياسية بعبارة “احتضان العالم”.

في هذا الحوار، يكشف هذا الدبلوماسي المخضرم، عن موقفه من دعم اسبانيا لمبادرة الحكم الذاتي.

– ما رأيكم في تغيير الحكومة الاسبانية لموقفها من الصحراء المغربية؟

لن يكون هناك استفتاء في الصحراء أبدا، وقد مرت 47 عاما دون اتفاق الأطراف المعنية عليه. المغرب قدم مبادرة الحكم الذاتي لحل النزاع المصطنع حول مغربية الصحراء، وهناك مجموعة من الصحراويين في تكتل ما يسمى ب” الحركة الصحراوية من أجل السلام”، الذين يقبلون هذا المقترح ومستعدون للعمل من أجله.

الحكومة الاسبانية، المدعومة بالشرعية الدولية، والتي تتمتع بإجماع جميع القوى السياسية في اسبانيا، أعلنت عد دعم مبادرة الحكم الذاتي، وهو قرار يهم السياسة الداخلية لإسبانيا أيضًا، ويحق لإسبانيا دعم مبادرة الحكم الذاتي.

الحكومة الاسبانية اعتبرت المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس “الأكثر جدية وواقعية ومصداقية” في رسالة بعث بها رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز الى جلالة الملك محمد السادس، وهي نفس الأوصاف التي وصف بها الرئيس الأمريكي الأسبق، دونالد ترامب، والإدارة الأمريكية الحالية، هذه المبادرة. هل تعتقدون أن الولايات المتحدة هي الداعم الأكبر لهذه التطورات التي يعرفها النزاع حول مغربية الصحراء على الصعيد العالمي؟

-الولايات المتحدة الأمريكية منحت هدية للمغرب من خلال الاعتراف بمغربية الصحراء. انطلاقا من قرار واشنطن، يشعر المغرب بالجرأة، ويشعر بالدعم. لطالما دعمت فرنسا مقترح الحكم الذاتي، اسبانيا تختلف عن فرنسا.  وفقًا للأمم المتحدة، نحن القوة المستعمرة للإقليم. لقد غادرنا هناك في ظروف صعبة للغاية في عام 1975. ومسؤولية إسبانيا في الإقليم ومع الصحراويين تختلف عن مسؤولية فرنسا. هل ننضم الآن إلى التوجه، الذي وضعته الولايات المتحدة؟ في واقع الأمر،  اسبانيا اعترفت  بالسيادة المغربية على الأقاليم الجنوبية، لأن دعم مبادرة الحكم الذاتي، هو اعتراف بالسيادة المغربية على كافة أقاليمه الجنوبية. وهذا يعني أن اسبانيا تسير في نفس توجه الإدارة الأمريكية.

 ثم لدينا الجغرافيا السياسية للغاز. هل ستكون الجزائر راضية عن اعتراف إسبانيا بمبادرة الحكم الذاتي، وهي التي تحتضن  جبهة البوليساريو الانفصالية؟

– لا تستطيع الجزائر الاستغناء عن بيع الغاز لأن الغاز هو مصدر وارداتها، و 60 في المائة من دخل البلاد يأتي من الغاز، لكن الجزائر مستاءة للغاية من القرار الاسباني، و غاضبة جدا، لكني لا أعرف كيف سيكون رد فعلها. سيتعين علينا الانتظار.

– استدعت الجزائر  سفيرها في مدريد، هل هي بداية أزمة دبلوماسية بين البلدين؟

-عندما تسحب سفيرًا، عليك في النهاية إعادته، أليس كذلك؟ وعليك أن تشرح لاحقًا سبب إعادته. لا شك في أن المغرب كسب معركته الثنائية مع اسبانيا في قضية الصحراء. المغرب بلد يطالب بأن يعامل باحترام كبير لأنه جار نريد أن تكون لنا علاقة جيدة معه،

– كيف تنظرون الى وضعية  مدينتي سبتة ومليلية المغربيتين المحتلتين؟

– لن يتنازل المغرب عن مطالبته بمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين. أعتقد أن البلدان الراشدة التي تريد أن تكون لها علاقة جيدة يجب أن تتعلم كيف تتعايش مع الاختلافات. وهذا فرق مهم للغاية لدينا.

– كيف كانت العلاقة مع المخابرات المغربية؟

– يعتبر أداء المخابرات المغربية أداء متميزا.  بدون شك، الإرهاب  هو عدو اسبانيا، وعدو المغرب، ولدينا تعاون مع الخدمات المغربية، كما فعلت عندما وقعت الهجمات المروعة في الدار البيضاء عام 2003. تحارب أجهزة المخابرات المغربية الإرهاب، كما تحارب أجهزة المخابرات الإسبانية أو البريطانية أو الفرنسية الإرهاب.

زر الذهاب إلى الأعلى